الطريق
السبت 18 مايو 2024 09:42 صـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«مهندس الكوميديا».. ما لا تعرفه عن حياة يوسف داود في ذكرى وفاته

الفنان الراحل يوسف داود
الفنان الراحل يوسف داود

يحل علينا اليوم 24 من يونيو، ذكرى رحيل الفنان يوسف داود الذي توفي في مثل هذا اليوم عام 2012، عن عمر ناهز الـ 74 عاما، تاركا خلفه تاريخا كبير من الأعمال الفنية التي تظل علامة في تاريخ السينما والدراما المصرية، حيث غلب عليها الطابع الكوميدي، ولقب بـ"مهندس الكوميديا".

نشأة الفنان الراحل يوسف داود

ولد النجم الراحل يوسف داود في يوم 10 من شهر مارس لعام 1938، بمحافظة الإسكندرية، وتخرج من كلية الهندسة قسم الكهرباء في عام 1960، وعمل مهندسًا في بداية حياته ولكن بعد ذلك تفرغ لمجال الفن.

يوسف داود

مسرية الفنان يوسف داود الفنية

وبعد الفنان يوسف داود، مسيرته الفنية من خلال مسرحية "زقاق المدق "، وبعدها برع في تقديم عددا من الأدوار الكوميدية، وقد تعددت أعماله ما بين الدراما التلفزيونية والسينما والمسرح، ومن أبرز اعماله:

أبرز أعمال الفنان يوسف داود السينمائية

وشارك النجم الراحل يوسف داود، في العديد من الأفلام السينمائية، ومنها "فيلم كراكون في الشارع، عسل أسود، والنمر والأنثى، وفيلم السادة الرجال، وفيلم اﻹرهاب والكباب، سيداتي آنساتي، وفيلم أمير الظلام، عمارة يعقوبيان، المضيفات الثلاثة، سمك لبن تمر هندي، كابوريا ، وفيلم حنفي الأبهة، أرض الأحلام صعيدي رايح جاي، وفيلم 55 اسعاف، وفيلم ليلة سقوط بغداد، الدادة دودي، في شقة مصر الجديدة، وفيلم حسن ومرقص".

اقرأ أيضًا: بوسي: «طليقي كان كاتب عليا وصلات أمانة وشيكات.. ومش حاسة بالذنب تجاه أبويا»

أبرز أعمال يوسف داود الدرامية

كما شارك الفنان يوسف داود، في مجموعة أعمال درامية، ومنها " أنا وأنت وبابا في المشمش، ومسلسل حكايات زوج معاصر، ومسلسل يوميات ونيس، وتامر وشوقية، وكسبنا القضية، ومسلسل رأفت الهجان، ناس وناس، فارس بلا جواد، وأحلام في البوابة، أشباح المدينة، شارع السعادة، أين قلبي ، رست هاوس، بيت العلالي، ابن الأرندلي، ومسلسل عبودة ماركة مسجلة".

عيد ميلاد يوسف داود

وفاة الفنان يوسف داود

وتوفي النحم الراحل يوسف داود في 24 من يونيو عام 2012، بعد صراع مع المرض، عن عمر يناهز 74 عاما، وكانت حالته قد تدهورت في آواخر أيامه، وانتقل إلى مستشفي بمدينة الأسكندرية، وقضى فيها أيامه الأخيرة حتى وفاته.