الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 11:42 صـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

فضائل يوم عرفة والأعمال المستحبة فيه

فضائل يوم عرفة
فضائل يوم عرفة

تصدرت محركات بحث جوجل عن فضائل يوم عرفة الذي ينتظره المسلمون يوم الثلاثاء المقبل الموافق 27 يونيو الجاري بفارغ الصبر، لأنه يعد أفضل الأيام التي تتنزل فيه الرحمات وتستجاب فيه الدعوات ليغفر الله تعالى فيه الأخطاء والزلات.

يعد يوم عرفة هو اليوم المشهود الذي تشهد في الملائكة الحجاج وهم يؤدون مناسك الحج فتنزل عليهم بركات الله تعالى على جبل عرفات لذلك تستعرض جريدة وموقع "الطريق" فضائل يوم عرفة الذي يترقبه المسلمون يوم الثلاثاء المقبل الموافق 27 يونيو الجاري.

أبرز فضائل يوم عرفة

قال السيد سليمان، أحد علماء الأزهر الشريف إن فضل يوم عرفة يوم يتم فيه إتمام النعمة مستشهدًا بحديث جاء من الرسول صلى الله عليه وسلم في يوم عرفة ليقول للمسلمين: «اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينًا».

وأضاف سليمان، أن خير الدعاء هو يوم عرفة لذلك على المسلمين الإكثار من الدعاء في هذا اليوم المشهود، مشيرًا إلى أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يقول: «خير الدعاء هو يوم عرفات» لأنه يعتق من النار ويغفر الذنوب للمؤمنين.

فضل صيام يوم عرفة

وأكد مجمع البحوث الإسلامية عبر الفيسبوك، أن صيام يوم عرفة يكفر ذنوب السنة الماضية والسنة الحالية حيث استشهد بفتوى وردت من أبي قتادة عن النبي وهو يقول فيها: «صيام يوم عرفة احتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده».

وقال أحمد كريمة، أحد علماء الأزهر الشرف في تصريحات تليفزيونية، إن الصوم يمنع ارتكاب المعاصي كما أن هناك ثلاثة أنواع «صوم العوام » يمتنع فيه الإنسان عن الطعام والشراب والشهوة الجنسية، أما «أما صوم الخواص» هو صوم الإنسان بقلبه وبدنه «صوم الخواص الخواص» يحفظ القلب من الالتفات إلى غير الله عز وجل.

فضل يوم عرفة في القرآن الكريم


هناك آيات كثيرة ذكرت فضل يوم عرفة في القرآن الكريم وآبرزهم هما:

_ «لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَبْتَغُوا فَضْلًا مِّن رَّبِّكُمْ ۚ فَإِذَا أَفَضْتُم مِّنْ عَرَفَاتٍ فَاذْكُرُوا اللَّهَ عِندَ الْمَشْعَرِ الْحَرَامِ ۖ وَاذْكُرُوهُ كَمَا هَدَاكُمْ وَإِن كُنتُم مِّن قَبْلِهِ لَمِنَ الضَّالِّينَ».

_ وقال الله عز وجل «حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلَّا مَا ذَكَّيْتُمْ وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ وَأَن تَسْتَقْسِمُوا بِالْأَزْلَامِ ۚ ذَٰلِكُمْ فِسْقٌ ۗ الْيَوْمَ يَئِسَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِن دِينِكُمْ فَلَا تَخْشَوْهُمْ وَاخْشَوْنِ ۚ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا ۚ فَمَنِ اضْطُرَّ فِي مَخْمَصَةٍ غَيْرَ مُتَجَانِفٍ لِّإِثْمٍ ۙ فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ».

_ «والشفع والوتر» وحسب بعض المفسرين الشفع هو يوم النحر والوتر هو يوم عرفة وهي من سورة الفجر.

معجزة يوم عرفة

_ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، «اليوم الموعود يوم القيامة.. واليوم المشهود يوم عرفة» منقولًا من أبي هريرة.

_ وقال رسول الله الله عليه وسلم: «الله يباهي بأهل عرفات أهل السماء فيقول لهم انظروا إلى عبادي هؤلاء جاءوني شعثا غبرا».

اقرأ أيضا: خواطر الشيخ الشعراوي عن فضائل يوم عرفة