الطريق
الأربعاء 15 مايو 2024 11:15 صـ 7 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في إطار سلسة فيديوهات حملة ”أعرف حقك وأطمن”..

«الهجرة» تنشر قواعد إنهاء العقود للعمالة المصرية في السعودية

العمالة المصرية في السعودية
العمالة المصرية في السعودية

العمالة المصرية في السعودية لها حقوق، وبالتالي عليها واجبات وفقًا لقواعد قانون المملكة، وبالتالي هناك حملة توعية بالتنسيق بين وزارتي الهجرة المصرية والموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة، وذلك خلال سلسلة فيديوهات توعوية ضمن حملة "اعرف حقك واطمن".

في هذا الصدد، نشرت وزارة الهجرة والموارد البشرية بالمملكة، أول فيديو توعوي، يأتي موضوع الحفاظ على حقوق وواجبات العمالة المصرية في السعودية، حيث تناول الفيديو إنهاء عقد العمل في حالة عدم التزام الطرف الذي قرر إنهاء العقد غير محدد المدة بفترة الإنذار.

يوضح الفيديو أن الطرف الآخر يُطالب بتعويض بمبلغ يعادل أجر العامل عن نفس المدة، هذا ما لم يتوصل الطرفان إلى اتفاق على مبلغ تعويض أعلى.

اقرأ أيضًا: الهجرة تنشر فيديوهات توعوية للعمالة المصرية في السعودية

أحقية العامل في الحصول على عطلة مدفوعة أو للبحث عن عمل:

يشير الفيديو إلى أنه إذا صدر الإشعار من جانب صاحب العمل فيجوز للعامل أخذ يوم عطلة كامل في الأسبوع، أو ثماني ساعات في الأسبوع خلال فترة الإخطار للبحث عن عمل بديل، كما يحق للموظف الحصول على أجر عن يوم أو ساعات الغياب.

اقرأ أيضًا: وزيرة الهجرة تكشف مميزات تطبيق المصريين في الخارج

فيما يتعلق بالقواعد الضابطة لإنهاء عقد العمل غير محدد المدة:

يوضح الفيديو أنه في حالة عدم وجود تاريخ انتهاء محدد للعقد يحتفظ أي من الطرفين بالحق في إنهائه عند تقديم سبب وجيه، على أن يوضح في إشعار مكتوب للطرف الآخر خلال إطار زمني محدد في الاتفاقية، وإذا كان العامل يتقاضى أجرا شهريا يجب ألا تقل فترة الإخطار عن ستين يوما، بينما يجب ألا تقل عن ثلاثين يوما بالنسبة للآخرين.

بشأن أنهاء خدمة العامل بسبب المرض

يوضح الفيديو أنه لا يجوز لصاحب العمل إنهاء خدمة عامل بسبب المرض قبل استنفاده المدد المحددة للإجازة المنصوص عليها في هذا النظام، وللعامل الحق في أن يطلب مَد إجازته السنوية بالمرضية.