الطريق
الجمعة 24 مايو 2024 05:18 مـ 16 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لكبح جنون الأسعار.. تعرف على بدائل الأعلاف لتغذية الماشية

بدائل الأعلاف
بدائل الأعلاف

مع اقتراب عيد الأضحى زادت تساؤلات مربي الماشية عن بدائل الأعلاف نظرًا لغلاء أسعارها خلال الفترة الأخيرة في السوق المصري، الأمر الذي جعل الدولة تتجه لاستيراد الحيوانات الحية واللحوم المبردة من الخارج.

ولأن نقص الموارد العلفية يعتبر من المعوقات الأساسية في تنمية وتطوير الإنتاج الحيواني؛ تستعرض جريدة "الطريق" أبرز أنواع بدائل الأعلاف للماشية التي ذكرت في عدد من الدراسات الحيوانية الزراعية، وذلك للحصول الإنتاجية والكفاءة المناسبة من الحيوان.

بديل فول الصويا في العلف

1- أعلاف المكامير: لا يمكن أن تكون أعلاف المكامير بديلًا عن الأعلاف ولكن تستخدم في المكملات الغذائية مع الأعلاف، وفي ذات الوقت تساعد في تقليل تكاليف تربية المواشي التي أصبحت غالية الثمن حاليًا نتيجة ارتفاع أسعار الأعلاف.

2- استخدام الجواركورما لأنه مصدرًا غني بالبلروتين والكربوهيدرات، حيث إنه يستخدم لتغذية الحيوانات الحلابة لزيادة إنتاج اللبن الذى يحوي نسبة أعلى من الدهون ويعد أرخص من منتجات فول الصويا.

ما هو بديل الشعير؟

3- الجوجوبا يعد نبات زيتي معمر يصل عمر أشجاره إلى نحو 150 عامًا يتميز بدرجة عالية من الملوحة والمياه والتربة، لذلك يمكن زراعته على مياه الصرف الصحي دون معالجة لأن ثماره تعطي 50 % زيت و50 % كسب.

_ كما أن ثمار الجوجوبا تحتوي على 28 % أو 36 % بروتين.

_ ويتضمن 17 حمض أمينيا منها 7 أحماض أساسية.

ما هي بدائل الأعلاف

4 - الكانولا، وهو منتج ثانوي يستخلص من الزيت أو من بذور اللفت ويتم طحنه بعدد مروره بعمليات التحسين والتعديل في المنتج للتخلص من السموم ومثبطات النمو، ويعد جيد الاستخدام مع الأعلاف.

5- بنجر السكر يعد إحدى مخلفات عملية استخلاص السكر من البنجر وبرغم ارتفاع نسبة الألياف به إلا أنه سريع الهضم ودرجة الاستفادة منه مرتفعة للغاية، ولكنه أقل في مستوى البروتين بنسبة 9%، إلا أنه يمكن استخدامه بنسبة 50% من العليقة.

اقرا أيضا: انخفاض جديد في سعر أعلاف الدواجن والمواشي بالأسواق