الطريق
الخميس 9 مايو 2024 01:52 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

المدير التنفيذي لمعهد الكبد بالمنوفية لـ ”الطريق”: نستقبل ما يقارب 4000 حالة شهريًا «حوار»

المدير التنفيذي لمعهد كبد المنوفية والصحفي أحمد أبو السعود
المدير التنفيذي لمعهد كبد المنوفية والصحفي أحمد أبو السعود

- نستقبل حالات من مختلف المحافظات وبعض الدول الشقيقة

- المعهد أول مركز على مستوي الشرق الأوسط في زراعة الكبد

- أجرينا العديد من عمليات زراعة الكبد لحالات من الدول الشقيقة

يعتبر معهد الكبد القومي بمحافظة المنوفية من أهم معاهد الكبد علي مستوي الجمهورية، حيث الخدمات التي يقدمها للمواطنين المرضي داخل المجتمع المنوفي بل والمحافظات المجاورة، وأيضا الحالات التي تأتي من الدول الشقيقة، من خلال الإمكانيات الكبيرة التي يتمع بها المعهد وكادر طبي وإداري يتمتع بمهنية عالية.

حاور موقع وجريدة "الطريق" الدكتور أسامة حجازي المدير التنفيذي لمعهد الكبد القومي بالمنوفية، لمعرفة الدور الذي يقوم به معهد الكبد واَلية استقبال المرضي من أول لحظة حتي التعافي والخروج وإلي نص الحوار..

متي بدأ معهد كبد المنوفية في استقبال حالات زراعة الكبد؟

يعتبر معهد كبد المنوفية من رواد زراعة الكبد في مصر والعالم، والتي بدأت في مصر عام 1991، وكان المعهد هو أول مركز على مستوي الشرق الأوسط في جراحة زراعة الكبد من متبرع حي عام 1991، بعد ذلك استكمل المعهد نشاطه في عام 2003 وتم إجراء عدد كبير من عمليات زراعة الكبد سواء في الأطفال أو البالغين.

ما هو عدد الحالات التي يستقبلها المعهد شهريًا؟

يستقبل معهد كبد المنوفية ما يقرب من 4000 الَاف حالة شهريًا بالعيادات الخارجية ما بين مرضي لأول مرة أو مرضي مترددين على المعهد، كذلك يستقبل قسم الأشعة ما يقدر بـ 1500 مريض شهريًا في مختلف أنواع الأشعة، فضلًا عن إجراء ما بين 100 إلي 150 عملية جراحية شهريًا.

ما الخدمات الطبية التي يقدمها معهد الكبد بالمنوفية؟

معهد الكبد يقدم العديد من الخدمات الطبية للمواطنين على محاور مختلفة من بينها على الناحية الطبية يوجد تخصصات أمراض الكبد للبالغين والجهاز الهضمي والكبد للأطفال وجراحات الكبد والقنوات المرارية والبنكارياس بجانب الأشعة التشخيصية والتداخلية للمرضي والعديد من المعامل المختلفة، كما يقدم المعهد خدمات أخري من الناحية التعليمية ويستقبل طلاب الدراسات العليا والماجستير والدكتوراة من مختلف أنحاء الجمهورية والمتدربين في كافة التخصصات المختلفة مثل جراحات المناظير وزراعة الكبد.


ما هو الدور المجتمعي لمعهد الكبد بالمنوفية؟

يقدم المعهد خدمات مجتمعية بمحافظة المنوفية وجميع المحافظات الأخري من خلال التعاون مع المستشفيات المحيطة لاستقبال الحالات التي لا يتوافر لها علاج بالمستشفيات الأخري.

ما المناطق التي يقدم معهد كبد المنوفية خدماته لها؟

المعهد يستقبل عدد كبير من الحالات على المستوي المحلي والإقليمي وأيضًا على مستوي الدول العربية الشقيقة من بينها سوريا وليبيا واليمن والسودان، وهناك العديد من الحالات من هذه الدول التي استقبلها المعهد وأجريت لها عمليات زراعة كبد.


حدثنا عن المشاركة التي قام بها المعهد في مبادرة رئيس الجمهورية للقضاء على فيروس سي؟

أود التأكيد على أن معهد كبد المنوفية كان من المراكز الرائدة في المشاركة بمبادرة رئيس الجمهورية للقضاء على فيروس سي، واستقبلنا العديد من الحالات بجانب الحملات المستمرة للمعهد في المناطق المختلفة بالمحافظة.


حدثنا عن دور معهد كبد المنوفية في المبادرة التي أطلقها رئيس الجمهورية للكشف عن سرطان القولون؟

نحن بصدد الاشتراك في المبادرة الرئاسية للكشف المبكر عن سرطان القولون، وبالفعل بدأنا في تدشين أولي فعاليات الاشتراك في هذه المبادرة من خلال تقديم ورشة لكيفية التعامل مع مرضي سرطان القولون.

كيف يتعامل المعهد مع شكاوي المواطنين؟

يوجد بالمعهد مكتب كامل يضم عدد من الموظفين لتلقي شكاوي المرضي وذويهم بالإضافة إلي متابعة إجراءات العلاج على نفقة الدولة والتأمين الصحي، كما يوجد مكتب مخصص للمتابعة بعد مكتب الشكاوي لفحص كل الشكاوي والاستجابة لها سواء المباشرة داخل المعهد، أو الشكاوي التي تأتي من المنظومة الحكومية للشكاوي الموحدة، والتعامل الفوري مع كل الشكاوي.

حدثنا عن غرف عمليات زراعة الكبد؟

تجري الَان إعادة هيكلة وصيانة لجميع غرف عمليات زراعة الكبد ومستمرين في تحضير حالات زراعة الكبد، ونسعي خلال الفترة القادمة لزيادة عدد حالات زراعة الكبد بالمعهد.

ما الخطط المستقبلية للمعهد؟

لدينا القدرة على المنافسة بشكل أكبر بالنسبة لجراحات وزراعات الكبد، ونسعي للانضمام لمنظومة التأمين الصحي الشامل والرعاية الصحية، والحصول على اعتماد الجودة، وهناك جهود كبيرة لاستقبال عدد أكبر من الحالات، وزيادة القوة الاستيعابية للمعهد.

اقرأ أيضًا: إبراهيم أبو ليمون لـ«الطريق»: حجم المشروعات بالمنوفية كبير وهدفنا تقديم أفضل الخدمات للمواطنين