الطريق
الخميس 9 مايو 2024 09:52 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

إبراهيم أبو ليمون لـ«الطريق»: حجم المشروعات بالمنوفية كبير وهدفنا تقديم أفضل الخدمات للمواطنين

إبراهيم أبو ليمون محافظ المنوفية -والصحفي أحمد أبو السعود
إبراهيم أبو ليمون محافظ المنوفية -والصحفي أحمد أبو السعود

يوافق اليوم الثلاثاء مناسبة العيد القومي الـ117 لمحافظة المنوفية والتي تأتي تزامنا مع تخليد ذكرى مذبحة دنشواي، وفي هذا الإطار حاور موقع وجريدة الطريق اللواء إبراهيم أبو ليمون محافظ المنوفية للحديث عن أبرز المشروعات التي نفذتها المحافظة خلال السنوات الأخيرة، ومعرفة أهم المشروعات المقرر إقامتها خلال الفترة القادمة بجانب تقديم التهنئة لسيادته بمناسبة العيد القومي للمحافظة.

واستهل محافظ المنوفية الحوار الصحفى لموقع وجريدة "الطريق" بتقديم التهنئة لجميع المواطنين في محافظة المنوفية بمناسبة ذكرى العيد القومي، مشيرا إلى أن هناك العديد من المشروعات الضخمة التي نُفذت خلال الآونة الأخيرة، مؤكدا أن العمل مستمر دون توقف لتقديم أفضل خدمة لجميع المواطنين، وإلي نص الحوار..

ما هي تكلفة المشروعات التي نفذتها محافظة المنوفية خلال الفترة من 2014 إلى 2023؟

في إطار توجيهات القيادة السياسية والرئيس عبد الفتاح السيسي للإرتقاء بجودة الخدمات المقدمة للمواطنين، نفذت محافظة المنوفية خلال الفترة ما بين عامي 2014 إلى 2023 استثمارات منتهية بقيمة 30 مليار جنيه في مختلف القطاعات الخدمية والصحية وغيرها، و 15 مليار جنيه لمشروعات جاري العمل على تنفيذها.


ما هي تكلفة المشروعات الجاري تنفيذها حاليًا داخل محافظة المنوفية؟

جاري العمل على تنفيذ عدد من المشروعات لتطوير البنية التحتية والاستثمارية بكافة القطاعات الخدمية والتنموية بالمحافظة وتقدر تكلفتها بـ 15 مليار جنيه، وهناك استثمارات بقيمة 3 مليار جنيه خلال العام الحالي، وهذا بخلاف مشروعات المبادرة الرئاسية حياة كريمة.

حدثنا عن نصيب مشروعات الطرق التي حققت طفرة كبيرة لم تشهدها المحافظة منذ سنوات طويلة، وما هي تكلفتها خلال الفترة ما بين 2014 إلى 2023؟

بلغت تكلفة مشروعات الطرق التي تم تنفيذها خلال هذه الفترة ما قيمته 8 مليار و437 مليون جنيه، وحجم استثمارات العام الحالي فقط في هذا القطاع بلغت 406 مليون جنيه، ما يحقق طفرة كبيرة للمحافظة على مختلف المستويات التنموية والخدمية.

ما هي أبرز المشروعات التي تم تنفيذها في قطاع الطرق باعتباره من أهم القطاعات الحيوية والتي تسهل حياة المواطنين في مختلف أرجاء المحافظة؟

من أبرز هذه المشروعات إنشاء كوبري علوي على مزلقان قويسنا، وكوبري طوخ طنبشا العلوي ببركة السبع، ورفع كفاءة طريق القاهرة - الإسكندرية الزراعي، بجانب إقامة 2 كوبري بعرب وأجهور الرمل بقويسنا، ومشروع إزدواج كوبري طملاي حتى كوبري كفر داود، ورفع كفاءة وإعادة وصف طريق الباجور - القناطر الخيرية، فضلا عن رفع كفاءة وإعادة رصف طريق سنتريس - أشمون بطول 8 كم، ورفع كفاءة الطريق السريع شبين الكوم - الباجور.

بمناسبة العيد القومي للمحافظة.. ما هي أبرز المشروعات الجاهزة للافتتاح؟

هناك العديد من المشروعات المنتهية والجاهزة للإفتتاح بالتزامن مع العيد القومي للمحافظة، من بينها عدد من المدارس ومشروعات الطرق والمنظومة الصحية، وإنشاء وتطوير حديقة وكورنيش الباجور وبركة السبع، وإنشاء كوبري مشاة يربط بين قرية بي العرب وقرية أبو سنيطة بمركز الباجور، وتطوير ممشى البطحة البحرية بمدينة منوف، وتطوير الحديقة الدولية والممشى ببركة السبع، وحديقة بشاير الخير بشارع عاطف السادات بحي غرب شبين الكوم.

أيضا هناك العديد من الأسواق الحضارية الجاهزة للافتتاح والتي بلغت تكلفتها 15 مليون جنيه في إطار إقامة أسواق حضارية وحديقة متطورة بدلا من الأسواق العشوائية للإرتقاء بجودة الخدمات المقدمة للمواطنين، من بين هذه الأسواق، فقد تم إنشاء 5 أسواق حضارية بمراكز شبين الكوم، منوف، تلا، الباجور، الشهداء.

بينما بلغت تكلفة المواقف النموذجية 20 مليون جنيه، حيث تم إنشاء 4 مواقف نموذجية بمراكز منوف وتلا والشهداء أشمون خلال الفترة من 2019 حتى 2023.

على مستوى التعليم ما قبل الجامعي.. ما حجم المشروعات التي تم تنفيذها خلال فترة توليكم المسؤولية محافظًا للمنوفية؟

نفذت المحافظة عددًا من المشروعات في قطاع التعليم بلغت تكلفتها 2 مليار و782 مليون جنيه خلال التسع سنوات الأخيرة، تنوعت ما بين خطة هيئة الأبنية التعليمية ومديرية التربية والتعليم ومنحة بنك الاستثمار الأوروبي، حيث تم إنشاء ما يقرب من 294 مدرسة جديدة، وصيانة ورفع كفاةء 280 مدرسة، بهدف تطوير المنظومة التعليمية وتقليل الكثافات بالفصول الدراسية، أما بالنسبة للتعليم الجامعي فقد بلغت جملة الاستثمارات في هذا القطاع 8 مليار و395 مليون جنيه.

القطاع الصحي على رأس اهتمامات الدولة خلال الآونة الأخيرة، ما نصيب محافظة المنوفية لتطوير هذا القطاع؟

هناك العديد من المشروعات والاستثمارات في القطاع الصحي بلغت 847 مليون جنيه، أيضًا هناك مشروعات مستقبلية باستثمارات تتخطى 4 مليار جنيه، ونحن بصدد إنشاء وإقامة مشروعات طبية عملاقة ستمثل إضافة قوية للمنظومة الصحية بالمحافظة.

اقرأ أيضًا: متاحة الآن.. رابط نتيجة الشهادة الإعدادية 2023 بالمنوفية

موضوعات متعلقة