الطريق
الأربعاء 15 مايو 2024 06:35 صـ 7 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ما هو أطول نهر في العالم.. النيل أم الأمازون؟

نهر النيل في مصر
نهر النيل في مصر

ما هو أطول نهر في العالم؟ هل هو النيل أم الأمازون؟ تسعى بعثة دولية للإجابة على هذا السؤال المطروح منذ عقود بطريقة مبتكرة باستخدام القوارب.

بعثة دولية لاستكشاف نهري النيل والأمازون

قامت البعثة الدولية بالانتقال عبر نهر أمريكا الجنوبية الممتد لأكثر من ستة آلاف كيلومتر، باستخدام ثلاثة قوارب تعمل بالدواسات والطاقة الشمسية.

تعتزم البعثة بالتفصيل القيام برحلة "نهر الأمازون: من الجليد إلى البحر" عن طريق الانطلاق من سلسلة جبال الأنديس البيروفية، ويتم حساب انتهاء الرحلة بعد 6 أشهر من الآن بعد أيام من العبور عبر كولومبيا والبرازيل للوصول أخيرًا إلى المحيط الأطلسي.

صرح يوري سانادا، المستكشف البرازيلي والمنسق للمشروع، لوكالة الأنباء الفرنسية، بأن الهدف الرئيسي من المشروع هو رسم خريطة للنهر ووثيقة تنوعه البيولوجي لأغراض علمية، مضيفا أن القائمين على المشروع سوف يصنعون فيلم وثائقي عن الرحلة.

حتى الآن، قام فقط عدد قليل من الأشخاص بتحدي العبور بقوارب الكاياك من جانب إلى آخر لنهر الأمازون، ولم يقم أحد بفعل هذا الأمر بهدف مشابه لهدف "سانادا"، الذي يتولى إدارة شركة إنتاج سمعية بصرية تسمى "أفنتوراس برودوسويس" بالإضافة إلى زوجته فيرا سانادا.

غابات الأمازون

في أحضان أكبر غابات مطيرة في العالم، تُعتبر غابات الأمازون منذ زمن بعيد كمضيفة لأعظم نهر في العالم، مزوّدة بحجم جارف لتدفّقه، يتجاوز ضخم نهري النيل واليانغتسي والميسيسيبي فيما بينهما.

منذ عقود تدور جدالات مستمرة حول أيٍّ من النهرين، النيل أو الأمازون، هو الأطول في العالم، ويعود ذلك جزئياً إلى الاختلاف في الآراء حول مكان بداية ونهاية الأمازون.

نهر النيل هو الأطول في العالم

تُمنحُ موسوعةُ جينيس للأرقامِ القياسيةِ لقبَ أطولِ نهرٍ لنهرِ النيل، ويقولُ موقعُ المؤسسةِ المتخصصةِ في هذه الموسوعةِ: "إنَّ السؤال الذي يَهدفُ لمعرفةِ أطولِ نهرٍ يَرتبطُ أكثرَ بالتعريفِ مِنَ الناحيةِ البسيطةِ للقياسِ".

ويبلغ طول نهر أمريكا الجنوبية، وفقًا لموسوعة بريتانيكا، نحو 6400 كيلومتر، ينبع من نهر أبوريماك في جنوب بيرو، وهو أقل بمقدار 250 كيلومتر من نهر النيل الذي يمتد لمسافة 6650 كيلومتر.