الطريق
الجمعة 24 مايو 2024 05:15 مـ 16 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد إدراجه في قائمة المواد المسرطنه.. أبرز المعلومات عن «أسبارتام»

 أسبارتام
 أسبارتام

بعد سنوات طويلة من استخدام المحلى الصناعي أسبارتام بديلًا للسكر الطبيعي في عمليات إنقاص الوزن وإدخاله في عدد كبير من منتجات أمراض السكر والتخسيس، صنفته الصحة العالمية بأنه يشكل خطرًا على الإنسان نظرًا لاحتوائه على مادة مسرطنة.

وتستعرض جريدة "الطريق" أبرز المعلومات عن السكر المحلى الصناعي أسبارتام بعد تداول عدة تقارير عنه من منظمات صحية تشير إلى أنه سيتم إدراجه في شهر يوليو الجاري على أنه مادة مسرطنة للإنسان وسيكون موضع بحث لمنظمة IARC.

ما هو سكر الاسبرتام؟

يعد الاسبرتام من أنواع السكر الصناعي وهو أكثر شعبية للأشخاص الذين يردون إنقاص الوزن و مرضى السكر، نظرًا لأنه يحتوي على حمض الأسبارتيك والفينيل ألانين وكلاهما يدخل ضمن الأحماض الأمينية، ومذاقه أفضل من السكر بـ 180 مرة وجاء ذلك وفقًا لما كتبته مجلة «Health line».

ما هي أضرار مادة الاسبرتام؟

يشكل الفينيل ألانين في نظامك الغذائي خطرًا واسعًا على الصحة إذا كان الإنسان يعاني من مرض القينيل كيتين يوريا، كما يعتقد الباحثون أن الأسبرتام يسبب عدداً من الأمراض وهي «السرطان الاكتئاب، الصداع، فرط النشاط، ونقص بالانتباه، الدوخة، زيادة الوزن، مرض الزهايمر، التصلب المتعدد».

هل ماده الاسبرتام مسرطنه؟

أعلنت منظمة الصحة العالمية أن السكر الصناعي الذي يوجد بصفة مستمرة في مشروبات التخسيس وإنقاص الوزن يحمل مخاطر الإصابة بالسرطان، حيث لاحظت لجنة الخبراء عام 1981 بأن الاسبارتام آمن للاستهلاك ضمن الحدود اليومية.

ومن المقرر أن يعلن خلال شهر يوليو الجاري من عدم استخدامه مرة أخرى ولكن بعد إجراء عدد من الأبحاث من عدة منظمات مختلفة لتأيد إذا كان يمكن استخدامه أم أنه يحمل مادة مسرطنة خطيرة تسبب عدد من الأعراض التي ذكرت سابقًا.

هل الأسبارتام يزيد الوزن

يرى موقع «newstelegraph» الاسبارتام لا يسبب السرطان بل ينقص الوزن حيث كشف عن عدد من الدراسات التي أجريت على السكر الصناعي، حيث قالت إنه بعد دراسته بشكل كبير في عدد من دول العالم لا تعد الأخبار والشائعات المتداولة غير دقيقة بشكل كامل، لذلك يعد غير مضر وآمن.

اقرأ أيضا: الجريدة الرسمية تنشر قرار حظر تصدير السكر لمدة 3 أشهر