الطريق
السبت 18 مايو 2024 09:41 صـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«معلومات الوزراء» يستعرض القواعد الأخلاقية لـ«الذكاء الاصطناعي»

الذكاء الاصطناعي
الذكاء الاصطناعي

الذكاء الاصطناعي من المنظومات التكنولوجية الحديثة، حيث أنه يعد أحد التقنيات التي تحاكي "الذكاء البشري" على أداء المهام، وبالتالي يمكنه بشكل متكرر تحسين وتطوير نفسه استنادًا إلى المعلومات التي يجمعها.

ما المقصود ب الذكاء الاصطناعي؟

في سياق متصل، تطرق مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، إلى تحليلًا جديدًا بشأن أخلاقيات الذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلى حجم التحديات التي يواجهها وسبل التصدي لها، مشيرة إلى أن هناك 35% من المؤسسات العالمية تستخدم هذه التقنيات الذكاء الاصطناعي، إلى جانب 83% من الشركات في مختلف المجالات ضمن استراتيجيتها المستقبلية.

الذكاء الاصطناعي

أخلاقيات الذكاء الأصطناعي

لفت "مركز المعلومات" في بيانًا له، إلى أن هناك تزايد في الاعتماد العالمي على تقنيات الذكاء الاصطناعي في جميع مجالات الحياة، والتي تتمثل في "الرعاية الصحية، والتعليم، وأنظمة التمويل والصناعة والتجارة"، فضًلا عن أن الأمر أصبح يمثِّل أولوية قصوى، مما يثير المخاوف بشأن التداعيات المحتملة للاعتماد المفرط على هذه التقنيات، لاسيَّما التحديات الأخلاقية الخاصة بالحفاظ على خصوصية الأفراد وقيم الحرية والابتكار وعدم التمييز.

البرامج المستخدمة في الذكاء الاصطناعي

أشار إلى أن القواعد الأخلاقية لـ الذكاء الاصطناعي تتضمن، الحيادية وعدم التحيز وتتمثل في تجنب التمييز القائم على "العرق أو الدين أو الجنس أو العمر أو الحالة الاجتماعية والاقتصادية" مبينة أن الشفافية والقابلية للتفسير وتتمثل أيضًا في تقديم المبررات والتفسيرات المتعلقة بالقرارات التي تتخذها، مما يُسهم في بناء المصداقية بين المستخدم والتقنية.

اقرأ أيضًا: منها الاستقرار السكاني.. أهم العوامل المؤدية إلى الهجرة غير الشرعية

هل الذكاء الاصطناعي يشكل خطرا على الانسان؟

تابع أن القواعد الاخلاقية تتضمن أيضًا احترام الخصوصية وحماية البيانات والتي تتمثل في عدم انتهاك الخصوصية وحماية البيانات الشخصية لمستخدمي أنظمة الذكاء الاصطناعي، منوهًا إلى أن المسؤولية والمساءلة تتمثل في تحمل المسؤولية والخضوع للمساءلة عن آثار ومخرجات تلك الأنظمة، بالإضافة إلى وضع آليات لمواجهة وتصحيح الأضرار المحتملة.

التحدث مع الذكاء الاصطناعي

شدد "المركز الأعلامي" إلى ضرروة مراعة جانب "الأمن والسلامة"، والذي يتمثل في اتخاذ كافة التدابير اللازمة للحد من المخاطر المرتبطة بتقنيات الذكاء الاصطناعي، مؤكدًا أن الامر يتضمن ذلك الحيلولة دون إمكانية استخدامها بشكل ضار أو إجرامي، بالإضافة إلى حمايتها من الاختراق والوصول غير المصرح به لبيانات ومعلومات المستخدمين.