الطريق
الإثنين 13 مايو 2024 11:28 مـ 5 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«برلماني»: القيادةالمصرية تستهدف وضع آليات فاعلة لتسوية الأزمة في السودان

طرفي النزاع في السودان
طرفي النزاع في السودان

ثمن النائب سامي حمدان، عضو مجلس النواب، إعلان مصر لاستضافة مؤتمر قمة دول جوار السودان، قائلا:" إن ذلك يأتي انطلاقا من اهتمام الرئيس السيسي بإيجاد سبل تنهي الصراع الدائر بين طرفي الصراع، مؤكدًا أن القيادة السياسية المصرية، تستهدف وضع آليات فاعلة لتسوية الأزمة في السودان الشقيق.

وتابع في تصريح خاص، أن الرئيس السيسي أكثر الداعمين لاستقرار دولة السودان الشقيق، والحفاظ علي أمن وسلامة مواطنيه من الأضرار ومخاطر الحروب والانقسامات، معتبرًا أن استضافة مصر لهذه القمة يظهر بكل تأكيد دورها المحوري في إيجاد حلول سريعة لاستقرار الحياة على الأراضي السودانية كما كانت سابقا.

وأشار حمدان أن القمة تستهدف عدة نقاط مهمة منها ما يلي:
• تخفيف المعاناة الإنسانية التي يعيشها المواطنين المدنيين في السودان.
• ‏ الحفاظ على استقرار الدولة السودانية، وحمايتها من الانهيار والتخريب
• ‏دعم دولة السودان من أجل عودة الاستقرار.
• تهدئة الأوضاع في السودان وإزالة الاحتقان بين الأطراف المتنازعة
• ‏وضع حلولًا فاعلة للعمل بها بالمشاركة مع دول الجوار

حرص الرئيس لإنهاء الأزمة السودانية


وأشار عضو الشيوخ، إلى أن الرئيس السيسي حرص كل الحرص على صياغة رؤية مشتركة لدول الجوار المُباشر للسودان لما تمثله السودان من الأمن القومي المصري، واستقرارها جزء لا يتجزأ من أمن واستقرار مصر، ولذلك فإن اتخاذ خطوات فاعلة لتجنيب السودان الآثار السلبية التي يتعرض له إثر الحرب الراهنة، ترجع في الأول على الشعب السوداني لحقن دماءه، وثانيا الحفاظ على الحدود المصرية، والحد من استمرار الآثار الجسيمة للأزمة على دول الجوار.

تقديم مصر المزيد من المساعدات الإنسانية لدولة السودان الشقيقة

وأنهى حمدان تصريحه قائلا:"قدمت مصر العديد من المساعدات الإنسانية للدولة السودانية في هذه الظروف الصعبة، حيث إن العلاقات المصرية السودانية تمتد على مدار مئات السنين، متوقعًا أن المبادرة المصرية سوف تلقى قبولا كبير على مستوى المنطقة وسوف تؤثر إيجابيا على الأزمة الراهنة في السودان".

اقرأ أيضًا: ناجي الشهابي: اختيار القاهرة لاستضافة « قمة دول جوار السودان » تعكس دور مصر الإقليمي وثقة الأطراف المتصارعة .. حوار

موضوعات متعلقة