الطريق
الإثنين 13 مايو 2024 11:05 صـ 5 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ناجي الشهابي: اختيار القاهرة لاستضافة «قمة دول جوار السودان» تعكس دور مصر الإقليمي وثقة الأطراف المتصارعة .. حوار

الصراع السوداني
الصراع السوداني

في مبادرة طيبة من الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأحد، لإيجاد حل لإنهاء الأزمة الراهنة، في دولة السودان الشقيقة، أعلنت الرئاسة المصرية عن استضافة مصر مؤتمر قمة دول جوار السودان، في 13 يوليو الجاري.

أهداف قمة دول جوار السوداني

ويهدف المؤتمر لاتخاذ خطوات لحل الأزمة وحقن دماء الشعب السوداني، من خلال مشاركة دول الجوار المباشر للسودان، وذلك للحفاظ مقدرات الدولة السودانية ولتجنيب الآثار السلبية التي يتعرض لها، بالإضافة لوضع آليات فاعلة لتسوية الأزمة في السودان بصورة سلمية.

وفي هذا الشأن ثمن رئيس حزب الجيل، والمنسق العام للائتلاف الوطني للأحزاب السياسية المصرية، ناجي الشهابي، في حواره مع موقع و«جريدة الطريق»، هذه الخطوة معتبرها تعبر عن ثقة دول الجوار في القاهرة لحل هذه الأزمة، فإلى سياق الحوار:

• كيف ترى اختيار القاهرة لاستضافة مؤتمر دول جوار السودان ؟

استضافة قمة دول جوار السودان لحل الأزمة السودانية يعكس دور القاهرة الإقليمى المتصاعد وثقة الأطراف المتصارعة فى السودان فى حيادية مصر وعلاقتها الطيبة بهم، مؤكدا أنه ينطلق من تقدير كبير لدور القاهرة منذ إندلاع الصراع المسلح وفتحها حدودها أمام الأشقاء السودانيين الراغبين فى اللجوء إليها هربا من الرصاص الذى لا يميز ويحصد أرواح المدنيين الأبرياء والمنطلق فى مناطق النزاع.

• كيف ترى دور مصر من الأزمة السودانية ؟

دور مصر لم يتوقف عند هذا الحد بل صاحبه جهود دبلوماسية حثيثة، جعلت من مصر قبلة لكل الباحثين والمهتمين على المستوى العربي والإفريقي والدولي عن حلول لوقف إطلاق النار وإعادة الاستقرار للسودان.

• ما توقعاتك لتوصيات ونتائج هذه القمة؟

لدي ثقه في قدرة تلك القمة، على وضع إطار لوقف إطلاق نار مستمر لأطول فترة ممكنة، دون خروقات كما حدث في الهدن السبع السابقة، وذلك وصولاً إلى إطلاق مسار سياسي للتوصل لحل الأزمة.

• من وجهة نظرك كيف ستؤثر القمة على الوضع الحالي في السودان ؟


أعتقد أن القمة ستقوم بالضغط على كل من قيادة القوات المسلحة السودانية وقيادة ميلشيات الدعم السريع للالتزام ببنود الإتفاق الذى ستتوصل اليه القمة ومنها بالتأكيد احترام الهدنة، وتوفير مسارات آمنة لدعم المدنيين وتوفير الدعم الإغاثي في المناطق التي تشهد إشتباكات وإطلاق النار.

اقرأ أيضا: رئاسة الجمهورية: مصر تستضيف مؤتمر قمة دول جوار السودان يوليو الجاري