الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 10:51 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في ذكرى ميلاده.. معلومات عن الكاتب اللبناني «أنيس ملحم جابر»

أنيس ملحم جابر
أنيس ملحم جابر

يصادف اليوم ذكرى ميلاد «أنيس ملحم جابر»، هو كاتب وصحفي ومحامي لبناني، ولد في 11 يوليو عام 1905، له مؤلفات ومقالات شعرية وبحوث دينية قد طبعت مشيخة العقل بعضًا منها، من أبرز مؤلفاته: منتخبات روحانية، مقتطفات وذكريات، وفي السطور التالية نستعرض لكم أبرز معلومات عن المؤلف الراحل أنيس ملحم جابر.

تلقى الكاتب أنيس جابر دروسه الابتدائية والثانوية في عاليه بلبنان، ثم التحق بكلية الحقوق في بيروت ودرس فيها عامين فقط فدعي إلى وظيفة في قسم الترجمة في دمشق فذهب إليها والتحق بالجامعة السورية فكان يدرس الحقوق إلی جانب الوظيفة، وفي الوقت نفسه أنشأ مجلة أدبية سمّاها صدى العالم استمرت من عام 1926 حتى عام 1929 يوم نال شهادة الحقوق، فاستقال من الوظيفة وأقلع عن إصدار المجلة.

وتجدر الإشارة إلى أن أنيس ملحم جابر عاد إلى لبنان ليعمل في مهنة المحاماة، فالتحق بنقابة المحامين عام 1931، وعندما أنهى تدرجه أنشأ مكتباً للمحاماة في عاليه، وكان ممثلاً لنقابة المحامين فيها إلى أن تقاعد في سنة 1963.

كتب أنيس ملحم جابر في مجلة العرفان، وله شعر وبحوث دينية قد طبعت مشيخة العقل بعضاً منها، من مؤلفاته: منتخبات روحانية، مقتطفات وذكريات.

جدير بالذكر أن أنيس ملحم جابر رحل عن عالمنا عام 1983 ودفن في عاليه.

أحيت نقابتا المحامين والمحررين في لبنان وعائلته، ذكرى أول له عام 2005 لمناسبة مرور 100 على ولادته، وأقيم مهرجان في‌ مسقط رأسه.

اقرأ أيضا.. هيئة الكتاب تصدر «التفتيش المالي والإداري» لـ إجلال علي سرور