الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 04:27 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كل ما تريد معرفته عن الـASMR وعلاقته بالاسترخاء وتحسين المزاج

الـASMR
الـASMR

مؤخرًا، انتشرت ظاهرة تكسير الزجاج على وسائل التواصل الاجتماعي والشبكات الاجتماعية المختلفة، إذ يقوم الأشخاص برمي الزجاج على السلالم لتحطمه وإصدار صوت مميز.

هذا الأمر أعجب بعض مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي واستمروا في الحديث عن هذه الفيديوهات وكيف أنها أثرت عليهم وجعلتهم يشعرون براحة غير مألوفة، فيما أشار البعض الآخر إلى أن هذه الظاهرة تسمى ASMR، وتعني الاستجابة الحسية الزوالية الذاتية أو المستقلة.

انتشرت ظاهرة الـ ASMR بشكل قوي، حيث امتلأ موقع الفيديوهات "يوتيوب" بعدد كبير من مقاطع الفيديو المتعلقة بها، وتعمل ASMR على تهدئة أعصاب الإنسان وتخفيف التوتر والعصبية التي يشعر بها، واشتهرت مؤخرًا من خلال العديد من مقاطع الفيديو التي شاركها المتابعون عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

هناك العديد من أنواع الـASMR، وأول نوع منها هو وجود أشخاص يهمسون إليك أمام الكاميرا بصوت هادئ ومنخفض، حركاتهم تشبه اللطف أو تدليك الشعر للمستمع، مما يمنح الشخص إحساسًا بالاهتمام الشخصي من خلال التواصل البصري.

أيضًا هناك أفراد يقومون بالتصرف بشكل سريع ومتكرر مثل خلع أغطية بلاستيكية، أو تدقيق أظافرهم على سطح محدد، إلى جانب الأشخاص الذين يقومون بأدوار مثل الأطباء الذين يفحصونك أو الكوافير الذي يقص شعرك أو الموظفين الذين يستقبلونك في الفندق، في سعي لإثارة اهتمام المشاهدين.

طريقة إنتاج فيديوهات الـASMR

طريقة إنتاج محتوى يتضمن الـASMR خاصة بالأطفال، تكون عبر الاستعانة بالهمسات ومثل هذه الأصوات باستخدام ميكروفونات ثلاثية الأبعاد.

توضح بعض الاستقراءات النظرية في الـASMR أن الأشخاص المصابين بالاكتئاب أو الآلام المزمنة قد يشعرون بتحسن مؤقت في أعراضهم بعد تعرضهم لهذه الظاهرة المنتشرة بشكل كبير في السنوات الأخيرة عبر وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي، ومنها موقع يوتيوب.

يلجأ العديد من الأشخاص إلى تجربة هذه الإحساس الغريب والفريد للتخلص من الضغوط اليومية للعمل، وتقليل نوبات القلق والخوف، وتخفيف الصداع الشقيقة، وتحقيق الاسترخاء الفوري للمساعدة في النوم المريح والطبيعي بدون الحاجة لتناول أي أقراص مهدئة أو مضادات اكتئاب.

اقرأ أيضًا: بعد انتشال 3 جثامين.. كفر الشيخ تحذر المواطنين من نزول البحر