الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 11:12 مـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أردوغان يزور الخليج.. خبير سياسي: أنقرة تعي أعماقها الاستراتيجية ولا بد من العودة

الدول الخليجية
الدول الخليجية

قال الدكتور محمد صالح الحربي، الخبير السياسي، وعضو الجمعية السعودية للعلوم السياسية، إن العالم يعيش مرحلة مهمة تشهد بناء نظام جديد، وبالتالي كل دولة تبحث عن مصالحها، مشيرا إلى التطور الكبير في العلاقات بين تركيا ودول الخليج، ومصر.

ويبدأ الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، جولة خليجية، تشكل زيارة المملكة العربية السعودية، والإمارات، وقطر، بحسب بيان للرئاسة التركية، على أن تستمر لـ 3 أيام تنتهي في التاسع عشر من يوليو الجاري.

وأكد "الحربي" في تصريحات خاصة لصحيفة "الطريق" أن العلاقات بين تركيا ودول المنطقة أخذت في العودة منذ عام 2019، وكانت هناك زيارات متبادلة على مستوى الإدارات العليا، ومن ثم القيادات لتنفيذ الرؤى، والاتفاق على التعاون.

وشدد على أن العالم في مرحلة مهمة، ولا يملك رفاهية الوقت، وهناك رسما لنظام عالمي متعدد الأقطاب، في ظل الأزمات التي نعيشها منها التغير المناخي، وانخفاض الاقتصاد، والحرب الروسية الأوكرانية، وغيرها من الملفات التي تفرض تغيرا كبيرا على المستوى العالمي.

وبين أن تركيا سعت للعودة وبناء علاقات جيدة، وظهر ذلك في تصريح عام 2019 لوزير الدفاع السابق خلوصي آكار، الذي أشاد بمصر ودورها المحوري في المنطقة، وأبدى كامل احترامه لها، ومن هنا بدأت العودة تدريجيا، وحل الملفات الخلافية أولا بأول، بداية من الإعلام، ووصولا إلى الاستثمار والاقتصاد.

وشدد عضو الجمعية السعودية للعلوم السياسية على أن تركيا تعي أعماقها الاستراتيجية وقد عادت، مشيرا إلى أن الملف السوري لا يمثل أزمة خلاف كبرى، إذ يمكن حله بالتعاون، وهو بالفعل قابل للحل، وقد أكد القادة في القمة العربية 32 على ضرورة إعادة إعمار سوريا، وهنا يجب الإشارة إلى أن تركيا يجب أن يكون لها دور لأنه في جميع الأحوال دولة حدودية.

اقرأ أيضا| «مدمرة ومحرمة دوليا».. خبير عسكري يوضح تداعيات استخدام أوكرانيا لـ «القنابل العنقودية»