الطريق
الجمعة 31 مايو 2024 05:42 مـ 23 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

منها التقارب الاجتماعي.. 3 أسباب غير متوقعة لكثرة التثاؤب في الصيف

أسباب كثرة التثاؤب
أسباب كثرة التثاؤب

التثاؤب هو أكثر الأسباب الشائعة المعبرة عن الرغبة في النوم، ويكون عن طريق تحريك مفاجئ وغير إرادي للفك والحنجرة يترافق مع فتحة الفم، ويكون مصحوبًا بتدفق هواء بطريقة سريعة وعميقة من الرئتين، عادةً ما يشعر الشخص بالرغبة في التثاؤب كثيراً عندما يشعر بالملل أو الإرهاق.

أسباب كثرة التثاؤب في الصيف

وفق موقع اكسبريس، فإن هناك أسباب كثيرة للرغبة في التثاؤب خلال فصل الصيف، فمن المتعارف عليه أن الإنسان كثيراً ما يشعر بالخمول والتعب في الأجواء الحارة، لذلك يشعر بالتثاؤب، ولكن إلى جانب النوم والإرهاق هناك عدة أسباب أخرى تؤدي إلى كثرة التثاؤب، وهي كالتالي:

1. نظرية التهويد الدماغي: تقترح أن التثاؤب يحدث لتهويد الدماغ وتبريده، حيث يساعد التدفق الهوائي السريع على تبريد الأوعية الدموية في الدماغ وتحسين وظائفه.

2. نظرية الإشارات الاجتماعية: تشير إلى أن التثاؤب يعد آلية اجتماعية تعزز التواصل بين الأفراد، فقد لاحظ الباحثون أن التثاؤب المشاعري (عند رؤية شخص آخر يتثاءب) يكون معديًا وينتشر بين الأفراد، وهذا يعزز الانتماء الاجتماعي والتواصل الغير لفظي.

3. نظرية الإرهاق ونقص الأكسجين: تقترح أن التثاؤب يحدث لتحسين تدفق الهواء وإعادة تعويض نقص الأكسجين في الدم وتخفيف الإرهاق، قد يرتبط التثاؤب بالتعب البدني أو العقلي، أو يحدث بصورة طبيعية في الصباح بعد الاستيقاظ من النوم.

اقرأ أيضاً: قبل التجمعات.. تعرف على قواعد اتيكيت العطس والسعال في العزومات