الطريق
الخميس 16 مايو 2024 06:32 صـ 8 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

برنامج الطروحات.. الحكومة تستهدف جمع 38.1 مليار دولار وصفقتين قيد التنفيذ

مجلس الوزراء
مجلس الوزراء

تمكنت الحكومة، من جمع حصيلة دولارية وصلت إلى 1.9 مليار دولار، منذ إطلاق برنامج الطروحات الحكومية، مع بيع حصص كبيرة وحصص أقلية لعدد من الشركات الحكومية، بهدف التطوير مع زيادة احتياطي النقد الأجنبي.

مستهدفات برنامج الطروحات الحكومية

ووفقا لأحدث بيانات البنك المركزي المصري، زاد صافي احتياطي النقد الأجنبي، ليصل إلى 34.807 مليار دولار بنهاية شهر يونيو 2023، بزيادة 147 مليون دولار في شهر واحد.

وتعمل الحكومة، على جمع 40 مليار دولار، خلال الأربع سنوات المقبلة، ذلك من مستهدفات برنامج الطروحات الحكومية، وتمكنت مصر من إتمام صفقات بقيمة 1.9 مليار دولار، ليكون المتبقي من مستهدفات البرنامج 38.1 مليار دولار.

ووفقا لكلمة الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط، في اجتماع مجلس الوزراء الثلاثاء الماضي، نفذت الحكومة، صفقات من برنامج الطروحات الحكومية بقيمة 1.9 مليار ودول، وشملت الصفقات كلا من شركات عز الدخيلة - إيلاب - الحفر المصرية - ايثيدكو - شركة الفنادق، ذلك مع مناقشات حالية لتنفيذ صفقتان على محطات تحلية مياه ومحطة جبل الزيت.

ومن المقرر، أن تحقق مصر مستهدفات برنامج الطروحات الحكومية، من خلال جمع 40 مليار دولار خلال الأربع سنوات المقبلة، وتحقيق المحاور الأساسية في البرنامج الوطني للإصلاحات الهيكلية، وهي زيادة مشاركة القطاع الخاص، ووثيقة سياسة ملكية الدولة التي تضم مجموعة من الأدوات المختلفة لضمان تنفيذها، ومنها طرح بعض الأصول أو الشركات لزيادة رأس المال بالشراكة مع القطاع الخاص، وأن يكون هناك لبعضهذه الأصول إدارة من القطاع الخاص أو حق انتفاع، أو طرح وبيع حصة من شركة من شركات أو أصول الدولة.

الصفقات المنفذة ضمن برنامج الطروحات الحكومية

وفي مؤتمر مجلس الوزراء الثلاثاء الماضي، استعرضت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية الدكتورة هالة السعيد، الجهود التي تمت خلال الأشهر الماضية، مع إعلان تفايل الصفقات المنفذة من برنامج الطروحات الحكومية، مشيرة إلى طرح شركة بها عدد من الفنادق لمجموعة من المستثمرين بهدف زيادة رأس المال لحصة أقلية في هذه الفنادق، وأنه بعد تلقي العروض المختلفة تم الترسية في شكل زيادة رأس المال بنسبة 37% على أحد التحالفات “شركة أيكون للاستثمارات”، وهو تحالف مستثمر مصري مع تحالف أجنبي.

​​​​​​الدولار

وتابعت، أن الطرح شمل حصص أقلية بـ 3 شركات، وهم شركات ايثيدكو، وشركة الحفر المصرية، وشركة إيلاب، وذلك بقيمة 800 مليون دولار، وتمكنت شركة أبو ظبي التنموية القابضة من الاستحواذ على الطرح، كما أشارت إلى الطرح الثالث وهو تخارج أحد مستثمرين القطاع الخاص المصري شركة عز الدخيلة، ورغبته في الحصول على باقي مساهمات الدولة، حيث تم تكليف بنك الاستثمار القومي بإدارة الطرح العام لنحو 8 جهات، موضحة أنه تم تخارج حوالي 31% من مساهمي القطاع العام بقيمة 241 مليون دولار وذلك بهدف تمكين الشركة من تنفيذ توسعاتها الاستثمارية وتوطين مزيد من الصناعات المرتبطة بصناعة الصلب.

اقرأ أيضا.. منحة بقيمة 3.8 مليون دولار لتعزيز الإنتاجية الزراعية والأمن المائي فى مصر

موضوعات متعلقة