الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 02:00 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

حقيقة انهيار أهرامات الجيزة

صورة الهرم المتداولة
صورة الهرم المتداولة

انتشرت خلال الساعات الماضية، صورًا لأحد الأهرامات في محافظة الجيزة، على مواقع التواصل الاجتماعي، زعم ناشروها أنّها توثق انهيار الهرم وتساقط أحجاره تدريجيًا، وسط حالة من القلق سيطرت على فئة كبيرة من المواطنين.

ونفى مصدر مسؤول في وزارة السياحة أن تكون الصور المتداولة تتعلق بأهرامات الجيزة.

هرم دهشور

وذكر المصدر، في تصريح خاص لموقع "الطريق" أنّ الصوّر التي تمّ تداولها تعود لهرم دهشور الشهير بـ«الهرم المائل»، موضحًا أنّ الجزء المدمر من الهرم قد سقط قبل آلاف السنين.

أشار المصدر، إلى أنّ الملك سنفرو هو منشئ هذا الهرم، وهو أول ملك للأسرة الرابعة، مشيرًا إلى أنّه بسبب وجود انكسار هندسي فيه، بدأ الهرم ينحني، وهذا الانحناء نتج عن تغيير في زاوية بناء الهرم.

وبنى الهرم بزاوية 55 درجة، وكان من الضروري تعديله ليصبح بزاوية 43 درجة، وهذا أدى في النهاية إلى عدم استقرار البناء.

تحطم هرم سنفرو

وعلّق الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، على الأخبار والصور التي تم تداولها عبر وسائل التواصل الاجتماعي بشأن انهيار أهرامات الجيزة.

أوضح وزيري، أنّ الصور المتداولة لتحطم هرم سنفرو ليست جديدة، بل الهرم منذ عام 2009 على شكله الحالي، مؤكدًا أنه لم يحدث سقوط أي حجارة من الهرم على الإطلاق.

وبيّن أنّ الصورة الّتي يتم تداولها هي من عام 2014 أثناء أعمال إصلاح هرم سنفرو، وتُظهِر الجهود المبذولة للحفاظ على الجزء المتهدم من الهرم.

اقرأ أيضًا.. شروط القبول في وظائف الجهاز القومي للتنسيق الحضاري