الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 06:04 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«مجروحة».. العثور على أنثى دولفين نافقة بمصيف بلطيم

دولفين (GETTY IMAGES)
دولفين (GETTY IMAGES)

عثرت الفرق التابعة لعلوم البحار، اليوم السبت، على أنثى دولفين نافقة على شاطئ مصيف بلطيم، وكان طولها 215 سم ومحيطها 70 سم، وكانت تعاني من إصابة في منطقة البطن.

ووجّه جمال نور الدين محافظ كفر الشيخ باتخاذ التدابير الضرورية بالتعاون مع الجهات المعنية في هذا الشأن، مكلفًا بتشكيل لجنة برئاسة الدكتور أحمد إبراهيم عبدالوهاب، من علوم البحار، واختيار 9 أعضاء آخرين من علوم البحار ومحمية البرلس الطبيعية وجهات مختلفة، لبحث ملابسات نفوق أنثى الدولفين وتحنيطها وتعظيم الاستفادة منها.

ما سر نفوق الدولفين

كل عام ينفق حوالي 600 دولفين وحوت على السواحل البريطانية كل عام، وفي الوقت نفسه يعمل المحققون على كشف الغموض المحيط بتلك الحوادث.

ففي إحدى مختبرات حديقة حيوانات لندن، وبالقرب من الحيوانات البرية مثل الزرافات وغيرها، يشتغل محققان في تشريح جثة دولفين نافق تم العثور عليه على إحدى شواطئ سمرست جنوب إنجلترا قبل أسبوع، ويظهر على جسده آثار جروح مميتة اعتقد المحققون في البداية أنها ناتجة عن مروحة إحدى القوارب.

مع استمرار التحقيق، لا يتضح السبب وراء نفوق هذا الدولفين، بينما يبذل المحققون (روب ديفيل ومات بركينز) جهودًا لمعرفة التفاصيل المتعلقة بالتهديدات التي تواجه الحياة البحرية وما يمكن للبشر أن يفعلوه للتصدي لتلك المخاطر.

وتستخدم جمعية الحيوان في لندن ديفيل وبركينز لتنفيذ تشريح أكثر من 100 جثة للدلافين والحيتان سنويًا، وقد كشفت عملهما عن تهديدات غير متوقعة تواجه هذه الثدييات البحرية، بما في ذلك وجود مواد كيميائية لا تزال موجودة في المياه على الرغم من حظرها منذ عقود، بالإضافة إلى مشاكل الصيد، كما تبرز جهودهما أهمية السياسات التي تستخدم للحد من هذه المخاطر وحماية الأنواع المهددة.

اقرأ أيضًا: حقيقة انهيار أهرامات الجيزة