الطريق
الخميس 23 مايو 2024 10:15 صـ 15 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رئيس كينيا: أتمنى اتخاذ القرار الصحيح ونبني مؤسساتنا لتمويل نفسها

الرئيس الكيني
الرئيس الكيني

قال ويليام روتو، رئيس كينيا، إن ما يزيد عن 60% من ميزانية برامجنا يملوها الشركاء والمتطبات الناتجة عن التحديات تجعل الاتحاد الأفريقي مضطرا لإجراء العديد من التدخلات وحشد المزيد من الموارد، بالإضافة إلى استقلال المبالغ فيه لا يتفق مع الطموحات.

جاء ذلك خلال الجلسة الافتتاحية للدورة الخامسة من قمة منتصف العام التنسيقية التابعة للاتحاد الإفريقي بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي.

القمة التنسيقية للاتحاد الأفريقي اليوم

وأضاف رئيس كينيا أنني أؤمن أنه علينا أن نأخذ بجدية التوصيات التي تم وضعها لكي تكون نحو المؤسسات التي يملوها الشركاء وإحراز تقدما في وضع الحلول مثل القرار التجاري الصادر في 2016 وتم تنفيذه من قبل 17 دولة وعلينا أن نقنع الكثير من الأشقاء في البلدان الأخرى للمشاركة معنا لنتمكن من القيام بتمويل مؤسساتنا.

وتابع رئيس كينيا خلال كلمته، أنه حان وقت تحرير الاتحاد الأفريقي من العوائق من التكرار وعدم الفعالية وعلينا تحديد الأدوار والمهام لمختلف المؤسسات من التنسيق الإداري والمهمة التنفيذية للمفوضية والتشريعية وهي أساسية لتحقيق المسئولية نحو السياسات وينعكس بشكل أوضح على الهيكل.

وتمنى الرئيس الكيني أن نتخذ القرار الصحيح لنبني مؤسساتنا لتمويل نفسها وتوفير الأصوات المطلوبة والقيادة التي تعكس أفريقيا بصوت أعلى لكي نتبوأ مكانتنا بين الأمم.

ووصل الرئيس السيسي، صباح اليوم الأحد إلى مقر انعقاد الدورة الخامسة من قمة منتصف العام التنسيقية التابعة للاتحاد الإفريقي.

اقرأ أيضًا: متحدث الرئاسة: مصر ستناقش التحول الصناعي وزيادة القيمة المضافة خلال «النيباد»