الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 10:30 صـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أستاذ إدارة محلية: عدم ترخيص «التوك توك» يحرم الدولة من 12 مليارا و150 مليون جنيه إيرادات

مشكلة التوك توك في مصر
مشكلة التوك توك في مصر

‫عبر الدكتور حمدي عرفة أستاذ الإدارة المحلية وخبير استشاري البلديات الدولية، عن استيائه مما يحدث من تدهور أخلاقي واجتماعي من قبل عددا من سائقين "التوك توك" في المحافظات.

وقال "عرفة"، خلال حديثه لـ"الطريق"، إن القرار الحكومي الحديث رقم 139 لعام 2021 يعمل علي استبدال 5 ملايين "توك توك"، بسيارات فان ولم ينفذ حتى الآن، فضلا عن قرار وزير قطاع الأعمال العام بتصنيع 100 ألف "توك توك" كهربائي صائب لكن يحتاج إلى تعاون المحافظين وباقي الوزراء في هذا الملف.

حالات خطف واغتصاب


‫وأوضح أن حالات الخطف والاغتصاب تزداد من قبل بعض أصحاب" التكاتك"، برغم من صلاحيات القانون الواسعة للمحافظين للتعامل مع سائقي "التوك توك"، أكثر من إدارات المرور.

اقتصاد مواز


‫وأضاف أن ملف "التوك توك"، في مصر يعد اقتصاد مواز لا بد من الاستفادة منه، إذ يوفر 250 ألف فرصة عمل سنويا، متابعا أن 18 مليارا و800 مليون جنيه دخولا شهرية لـ 5 ملايين سائق توك توك باعتبار أن يكون هناك متوسط دخل صاف 160 جنيها يوميا.


واستكمل أن مجمل الإيرادات الصافية لأصحاب "التوك توك" في المحافظات يبلغ يوميا 420 مليون جنيه مصري، مشيرا إلى أن عدد الركاب الذين يستقلون "التوك توك" يوميا 28 مليون راكب في المحافظات.

‫وأكد أن عدم ترخيص" التوك توك"، يحرم الدولة من إيرادات تقدر نحو 12 مليارا و150 مليون جنيه سنويا في صورة إيرادات لخزانة الدولة في صورة إجراءات تراخيص سنوية فضلا عن محاضر تحرير مخالفات "التوك توك" تقدر قيمتها 4 بمليار و650 مليون جنيه تقريبا.

48 ٪ من سائقي "التوك توك" من أطفال

واختتم: لا بد من تراخيص تلك المركبات حفاظا علي حياة المواطنين وعدم عدم بيع "توك توك" جديد إلا بعد أن يتم ترخيصه من إدارات المرور وذلك من خلال خطة مشركة بين المرور وتعاون مشترك مع وزارة التجارة والصناعة لإجبار المخالفين على الالتزام بالتراخيص، علما بأنه بنسبة لا تقل عن 48٪ من سائقي من أطفال تحت 18 عاما وهذا مخالف لقانون المرور.

اقرأ أيضا: حقيقة تسريب نتيجة الثانوية العامة 2023 من الكنترول