الطريق
الأحد 5 مايو 2024 06:28 صـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
محافظ الجيزة يزور مطرانية الجيزة للاقباط الارثوذكس للتهنئة بعيد القيامة المجيد الأرصاد تحذر من أمطار وشبورة مائية على بعض المناطق هذا الأسبوع رئيس جامعة الأقصر يزور كنائس العذراء والإنجيلية والكاثوليكية للتهنئة بعيد القيامة محافظ الجيزة يزور مقر الكنيسة الإنجيلية للتهنئة بعيد القيامة المجيد أسامة كمال في عيد القيامة: ”احتفلوا واتبسطوا.. هويتنا المصرية القبطية المسلمة ذاربة في الجذور” محافظ الأقصر يهنئ البابا تواضروس الثاني بابا الكرازة المرقسية بعيد القيامة المجيد «الطريق» تتقدم بشكوى لنقابة الصحفيين ضد عدد من العاملين بها سابقًا.. وآخرين يدعون انتمائهم لها نائب محافظ البحيرة تشهد قداس عيد القيامة المجيد بكاتدرائية دمنهور مي كساب تشيد بأداء آمال ماهر في حفلها بـ جدة.. ”دايما ملعلعة” مارسيل كولر: الشوط الأول كان جيد للغاية أمام الجونة محافظ الأقصر يهنئ أطفال جمعية الكتاب المقدس القبطية الأرثوذكسية الجمعة.. حفل تامر عاشور ومحمود العسيلي في فاميلي بارك الرحاب

خبير سياسي لـ«الطريق»: علاقات مصر وتركيا تمثل استقرارا للشرق الأوسط

خبير مكافحة الإرهاب
خبير مكافحة الإرهاب

شهدت العلاقة بين مصر وتركيا خلافات سياسية دامت 10 سنوات، وعادت من جديد عقب إعلان الدولتين عودة التمثيل الدبلوماسي، ويكمن السؤال حول هل سيكون هناك إتفاق لتسليم المطلوبين أمنيًا من الجماعة الإرهابية بعد الاتفاق على جميع الملفات المتعلقة بالعلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية.


في سياق متصل، كشف اللواء رضا يعقوب، المحلل السياسي، وخبير مكافحة الإرهاب الدولي، عن خطوات العلاقات بين مصر وتركيا، التي يمكن خلالها تسليم المطلوبين أمنيًا، قائلًا: "هذه الخطوة تحتاج إلى اتفاقيات دولية بين الجانبين، ويأتي ذلك من خلال العلاقات الطيبة بينهم، مما يؤدي إلى استحياء سياسي بوجود عناصر ضد مصر على الأراضي التركية".


اتفاقية تسليم مطلوبين بين مصر وتركيا

كما أكد "خبير مكافحة الإرهاب"، في تصريح خاص لـ«الطريق»، أنه إذا تم توقيع اتفاقية بين مصر وتركيا، على الفور سيتم تسليم الأشخاص التابعين للجماعات الإرهابية بشكل كامل، لا سيما أن عدد كبير منهم هربوا إلى دول أخرى لتنفيذ أجندتهم، مشيًرا إلى أن الأمر أيضًا متبادل مع مصر بشأن تسليم مطلوبين للجانب التركي.

عودة العلاقات بين مصر وتركيا

وأردف اللواء "يعقوب" أن جماعة الإخوان وجدت لها ملاذ آمن خارج مصر هي وأعضائها من المحرضين على الفوضى، بالتالي خطوة عودة علاقات مصر وتركيا مؤشرًا واضحًا على الانفتاح على العالم، فضلاً عن أن هذا الانفتاح يضيق الخناق على هذه الجماعة الإرهابية، وذلك يعني أن الدولة المصرية وتحديدًا القيادة السياسية تسعي لتوطيد العلاقات مع أكثر من دولة بالعالم.


مصر وتركيا واستقرار الشرق الأوسط

وأوضح «رضا» أن عودة العلاقات بين مصر وتركيا أمرًا ضروريًا في الحفاظ على أمن منطقة الشرق الأوسط، حيث أن هذه العلاقات لابد أن تعود إلى طبيعتها، مبينًا أن تواجد مصر في هذه المنطقة توسع لكلمة الحق في جميع أنحاء العالم.


علاقات مصر وتركيا والخلافات مع اليونان

بالنسبة لتواجد مصر في الخلافات بين تركيا واليونان، شدد «خبير الإرهاب الدولي» على أن تواجد مصر في هذا المكان سوف يساهم في حل هذه الأزمة بشكل فوري، مضيفاً أن مصر له دورا بارزًا في الأزمة السودانية والسعي لوقف النزاعات الداخلية، بالإضافة إلى دور مصر أيضا في وقف العدوان على غزة وجميع الأراضي الفلسطينية المحتلة، والمساهم أيضاً في حل الدولتين.

اقرأ أيضا: هل عودة علاقات مصر وتركيا تنفيذ لمطالب الأمن القومي؟.. خبير مقاومة الإرهاب