الطريق
السبت 27 أبريل 2024 08:56 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«تدني الرواتب» سر اشتعال أزمة صحفيي BBC بالقاهرة.. والبلشي يهدد بالتصعيد

خالد البلشي مع صحفيي بي بي سي عربي
خالد البلشي مع صحفيي بي بي سي عربي

نظم صحفيو بي بي سي عربي بالقاهرة وقفة احتجاجية أمام مبنى المؤسسة بالعجوزة استمرارًا لإضرابهم عن العمل الذي بدأ الاثنين الماضي وانتهى اليوم الأربعاء، احتجاجًا على سياسات مالية وصفوها بالتمييزية، وسط مطالبات بضرورة زيادة رواتبهم بما يتوافق مع ارتفاع الأسعار في مصر.

وفوض الصحفيون المصريون العاملون في مكتب بي بي سي بالقاهرة الكاتب الصحفي خالد البلشي نقيب الصحفيين، بالحديث نيابة عنهم، خلال مؤتمر صحفي في ختام الوقفة الاحتجاجية أمام مبنى المؤسسة بحي العجوزة.

إدارة BBC تهدد الصحفيين المصريين

وقال نقيب الصحفيين خلال كلمته بالمؤتمر الصحفي أمام مكتب بي بي سي عربي، إنّ هيئة الإذاعة البريطانية تتعنت في التعامل مع الصحفيين المصريين وتهددهم بالفصل والتسريح بسبب مطالبتهم بحقوقهم القانونية والمشروعة.

وأردف "البلشي" أنّ مطالب الصحفيين المصريين العاملين في مكتب بي بي سي بالقاهرة تتلخص في زيادة مرتباتهم بما يتماشى مع حالة ارتفاع الأسعار في مصر، وأن تكون الزيادة موازية لأجور الصحفيين الآخرين العاملين في هيئة الإذاعة البريطانية، مردفًا: "الصحفي المصري ليس رخيصًا ويجب على الإدارة في لندن أن تعي ذلك جيدًا".

وأوضح نقيب الصحفيين، أنّ صحفيي بي بي سي في القاهرة يطالبون بأن يحصلون على كامل حقوقهم المادية والوظيفية أسوة بأي مكتب آخر تابع للهيئة البريطانية في أي دولة، مشيرًا إلى أنّ BBC التي تدعي دائمًا الفضيلة ووقوفها إلى جانب المضطهدين في العالم، محبطة الآن بسبب احتجاج بعض صحفييها على سياساتها الوظيفية، وهو ما يعكس ازدواجية في المعايير.

تصعيد خطير ضد إدارة BBC

وأكّد خالد البلشي، أنّه سيكون هناك تصعيدًا خطيرًا خلال 15 يومًا في حال لم تستجب الإدارة إلى مطالب الصحفيين المصريين العاملين في مكتب بي بي سي بالقاهرة، لافتًا إلى أنه من المرتقب حضور وفد من هيئة الإذاعة البريطانية إلى نقابة الصحفيين يوم الخميس الموافق 25 يوليو الجاري، لبحث مشكلات الزملاء الصحفيين.

وردًا على سؤال مراسل "الطريق"، حول إمكانية عودة صحفيي بي بي سي عربي بالقاهرة إلى العمل بشكل طبيعي بعد انتهاء فترة الإضراب؟، أوضح نقيب الصحفيين، أنّه بداية من يوم غد الخميس سيعود فريق العمل إلى مباشرة مهامه على أمل لقاء ممثلي الإدارة بعد نحو أسبوع للوصول إلى حل جذري للأزمة.

واختتم البلشي، بالإشارة إلى أنّ كل أعضاء مكتب بي بي سي عربي بالقاهرة متمسكون بمطالبهم المشروعة التي واجهتها الإدارة بالستويف دون أن تقدم حلولا للأزمة التي بدأت تتفاقم في ظل تعنت الإدارة وسعيها إلى إهدار حقوق الزملاء بأي ثمن.

اقرأ أيضا: رابط الاستعلام عن نتيجة الثانوية العامة 2023 وموعد ظهورها