الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 03:39 صـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هاني الناظر يضع قائمة إرشادات مهمة للوقاية من مخاطر ارتفاع الحرارة

هاني الناظر
هاني الناظر

وضع الدكتور هاني الناظر، استشاري الأمراض الجلدية ومدير المركز القومي للبحوث سابقا، عددًا من النصائح والإرشادات المهمة الواجب إتباعها خلال فترة الموجة الحارة للوقاية من مخاطر الحرارة المرتفعة موضحًا أن الصيف ممتد حتى منتصف سبتمبر وهي أكثر فترة تكون فيها أشعة الشمس شديدة وارتفاع الحرارة والرطوبة.

وأشار الدكتور هاني الناظر إلى أن هناك مخاطر الحرارة المرتفعة زيادة نسب الرطوبة التي تتسبب في إصابة الصغار والكبار بمرض حمو النيل المنتشر هذه الأيام باستمرار لأن العرق من المفترض أن يتبخر من الجلد وعندما تكون نسبة الرطوبة مرتفعة العرق لا يتبخر ويتجمع داخل الغدد العرقية مكونا أملاح وسموم والتهابات شديدة.

إرشادات هاني الناظر للوقاية من مخاطر الحرارة المرتفعة


ولفت استشاري الأمراض الجلدية، إلى أنه يجب توخي الحذر من تأثير أشعة الشمس على الجلد خاصة في السنوات الأخيرة لأننا بدأنا نشعر بها أكثر من الماضي حيث تزيد الأشعة فوق البنفسجية فترة الظهيرة من 10 صباحا حتى 3 عصرا ويجب وضع غطاء الرأس أو شمسية للحماية من حروق الجلد وضربات الشمس.

ونوه "الناظر" في فيديو توعوي عبر ما يقدمه مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، أنه في هذه الأجواء يجب ارتداء الملابس القطنية بالألوان الفاتحة لأن الملابس من الخيوط الصناعية تحبس الحرارة وتجعلنا نشعر بها مع تناول السوائل خاصة المياه بشكل كبير لأن كل أعضاء الجسم تحتاج المياه في هذه الأجواء بمعدل 3 لتر مياه موزعين على 24 ساعة.

وتابع الدكتور هاني الناظر أنه يجب الحرص على تناول السلاطة الخضراء والفواكه مثل الشمام والبطيخ التي تحتوي على المياه وترفع المناعة بالإضافة للبعد عن الدهون وتجنب الحلويات والسكريات، وفي هذه الأجواء يجب الابتعاد تمامًا عن الاستحمام بالمياه الساخنة لأنها توسع الأوعية الدموية فالمياه البادرة تساعد على ترطيب الجسم.

واستكمل استشاري الأمراض الجلدية خلال مجموعة الإرشادات المهمة للحفاظ على صحة الجسم في فترة الصيف وارتفاع درجات الحرارة والرطوبة أنه ينبغي الالتزام باستخدام صابون الجلسرين والبعد عن الأنواع الأخرى مع عدم المشي حافيا في النوادي وعلى حمامات السباحة مع الحفاظ على استخدام الأدوات الشخصية وعدم مشاركتها مع الأخرين.

اقرأ أيضًا: الأرصاد تحذر من حالة الطقس غدا.. استمرار في ارتفاع درجة الحرارة