الطريق
السبت 27 أبريل 2024 11:52 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ظاهرة لم تحدث منذ 120 عاما.. الأرصاد تحذر من الخروج للشوارع

ارتفاع درجات الحرارة
ارتفاع درجات الحرارة

تتعرّض البلاد لموجة حرارة قوية ستستمر حتى منتصف الأسبوع المقبل، مع توقعات بارتفاع درجات الحرارة إلى 45 درجة مئوية.

كشفت منار غانم، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، عن التفاصيل المتعلقة بحالة الطقس وتوقعات درجات الحرارة ليوم غد الأربعاء.

في تصريحاتها التلفزيونية، صرّحت يوم الثلاثاء بأن البلاد تواجه موجة حرارة منذ نهاية الأسبوع الماضي، ومن المتوقع أن تستمر حتى منتصف الأسبوع المقبل.

وأوضحت "غانم" أنه بلغت درجة الحرارة في القاهرة الكبرى، التي تشمل محافظات "القاهرة والجيزة والقليوبية"، حوالي 38 درجة مئوية في اليومين الأخيرين في مناطق الظل.

موجة شديدة الحر

وأوضحت أن أعلى نقطة للارتفاع في درجات الحرارة في القاهرة الكبرى بلغت حوالي 38 درجة في الأماكن المظللة، في حين يشعر الأشخاص بزيادة حوالي 3 درجات في درجة حرارة الجو المحسوسة.

وقالت "غانم" إن انخفاض سرعة الرياح يؤدي إلى زيادة الشعور بالحرارة وزيادة الرطوبة، ونفت الأقاويل التي جرى تداولها عن وصول درجة الحرارة في القاهرة إلى 48 درجة مئوية.

وأشارت إلى أن أعلى درجة حرارة في محافظات القاهرة الكبرى ستصل إلى 38 درجة مئوية في الأماكن المظللة، وسترتفع في محافظات الصعيد جنوب البلاد لتصل إلى 45 درجة مئوية في أوقات الذروة.

القبة الحرارية

وفي السابق، عززت هيئة الأرصاد الجوية الحرارة الشديدة بواسطة ظاهرة "القبة الحرارية"، وهي عبارة عن تكوين جوي يشبه رتبة عالية في الطبقات العليا من الهواء، يحتجز الهواء الحار في الطبقات الأرضية القريبة، مع زيادة فترة سطوع الشمس.

ترتفع القبة الحرارية على مسافة 5 - 6 كيلومترات فوق سطح الأرض، وتكوّن شكل قبة تحجز كمية كبيرة من الرطوبة قرب سطح الأرض، وكانت آخر مرة يتعرض فيها الوطن العربي لهذه الظاهرة قبل 120 عامًا.

تحذير لبعض المواطنين من الخروج للشوارع

من ناحيته، أصدر مستشار وزير الزراعة لشؤون المناخ، محمد علي فهيم، تحذيرًا عاجلاً للمواطنين بشأن زيادة حرارة الطقس وتعرض البلاد لتأثير المنخفضات الهندية والسودانية.

تصل درجة الحرارة في القاهرة والدلتا إلى 41 درجة، وفي المنيا وبني سويف والفيوم وأسيوط تصل إلى 42 درجة، وفي سوهاج وقنا والأقصر وأسوان تصل إلى 44 درجة.

وحذر مستشار وزير الزراعة المواطنين من التعرض المُباشر لأشعة الشمس، وأكد على ضرورة تقليل خروج الأطفال وكبار السن من المنازل وعدم الذهاب إلى الشوارع في فترات النهار، وأيضا على شرب كميات وافرة من الماء.

اقرأ أيضًا: الأرصاد تزف بشرى سارة للمواطنين.. وهذا موعد انكسار الموجة الحارة