الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 03:33 مـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

باقي 64 يومًا.. الحسابات الفلكية تكشف موعد «الاعتدال الخريفي»

فصل الخريف  ارشيفية
فصل الخريف ارشيفية

كشف الحسابات الفلكية التي أجراها معهد الفلك موعد الاعتدال الربيعي، مشيرة إلى أنه بعد مرور الشمس بالانقلاب الصيفي، تبدأ الحركة الظاهرة للشمس بالتحرك تدريجيًا نحو الجنوب، ويقل ميل الضوء تدريجيًا حتى يصل إلى الصفر في حوالي 23 سبتمبر (الاعتدال الخريفي).

دورة الأرض حول الشمس

وأشارت الحسابات الفلكية، إلى أنه يجب عكس الوضع إلى ما كان عليه في الاعتدال الربيعي، حيث تستمر الحركة الظاهرية للشمس في التحرك جنوبًا، وينخفض ​​ميل أشعة الشمس بشكل عمودي على السطح، بحيث يكون لنصف الكرة الشمالي أيام أطول وليالي أقصر، والعكس في نصف الكرة الشمالي، حتى يصل الميل الشتوي (27) مرة أخرى ، و ضوئها يكون عموديًا على مدار الجدي، بحيث تكتمل دورة الأرض حول الشمس ٣٦٥,٢٥ يومًا.

الانقلاب الصيفي لعام 2023

الجدير بالذكر أن الانقلاب الصيفي لهذا العام في 2023 يحدث بعد ظهر يوم الأربعاء 21 يونيو (5:59) بتوقيت القاهرة الصيفي، ويبلغ طول صيف هذا العام 93 يومًا و 13 ساعة و 52 دقيقة.

وتدور الشمس في مدار ظاهر بالنسبة لنجوم الخلفية السماوية الثابتة في السماء، ويسمى هذا المدار بدائرة البروج، ويميل مستوى دائرة مسير الشمس 23 درجة و 27 دقيقة من مستوى خط الاستواء السماوي، وهي نفس زاوية محور دوران الأرض بالنسبة إلى الخط العمودي لمستوى مدارها، وعندما يكون محوره في هذه الزاوية لميل الأفق المداري ، تحدث الفصول الأربعة.

اقرأ أيضًا: ارتفاع درجات الحرارة مستمر.. الأرصاد تكشف حالة طقس اليوم الجمعة