الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 06:35 صـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

‫رئيس مركز المناخ: الموجة الحارة مستمرة حتى هذا الموعد

حالة الطقس الحار
حالة الطقس الحار

قال الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، إن الموجة الحارة مستمرة حتى نهاية يوليو وأنها تسببت في بعض المشاكل مثل لسعات الشمس على ثمار المانجو وتنحيس الرمان وضعف تحجيم الزيتون والتمور والموالح.

وأضاف فهيم، أن هناك قابلية لبعض المحاصيل، نظرًا لإصابتها ببعض الأمراض التي تعتمد على ضعف النباتات فسيولوجيًا، مثل البياض الزغبي على القرعيات ولفحة الأرز على بعض الأصناف.

وأوضح رئيس مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة، أن الحرارة العالية تسبب لمعظم الحاصلات المنزرعة حالة منهكة ومستنزفة ومرتبكة فسيولوجياً، لأن الصدمات الحرارية تؤدي إلى ارتباك للحالة الفسيولوجية للنبات بسبب اختلاف مفاجئ في الشحنات الخاصة بعمليات الامتصاص.

حالة الطقس الأيام المقبلة

وكشفت الأرصاد الجوية حالة الطقس خلال الفترة المقبلة مشيرة إلى ارتفاع شديد في درجات الحرارة، خلال فترة النهار وذلك على كل من القاهرة الكبرى والوجه البحري وجنوب سيناء وجنوب البلاد ويكون حارا رطبا على السواحل الشمالية، وترتفع فيه درجات الحرارة ونسب الرطوبة.

ونوهت الأرصاد إلى أن متوسط نسبة الرطوبة يكون على القاهرة والوجه البحري 85-90% ليلًا و35 – 40% نهارًا وعلى السواحل الشمالية 90-95% و50-65% وجنوب سيناء 60-65% و25-30% وشمال الصعيد 60 -70% و20-25% وجنوب الصعيد 35 -40% و10-15%.

اقرأ أيضًا.. موجة حارة ورطوبة عالية.. الأرصاد تكشف تفاصيل حالة الطقس خلال الـ 48 ساعة المقبلة