الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 04:38 مـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
محافظ الوادي الجديد يتابع التشطيبات النهائية بالعاصمة الإدارية بدء تلقي طلبات التصالح على مخالفات البناء بجميع المراكز التكنولوجية بالإسكندرية ماذا قال حودة بندق بعد القبض على عصام صاصا؟ قصور الثقافة تقيم احتفالية عيد القيامة المجيد على مسرح السامر.. غدا شاب مختل نفسيا يطعن والده ويحرق جثتة ببنى سويف تنطلق اليوم.. عروض مسرحية مجانية لقصور الثقافة بالغربية والبحيرة السلوكيات الأوروبية تجاه اللاجئين.. جديد في مجلة ”مصر المحروسة” مي حلمي تكشف كواليس رفضها الظهور مع طليقها بمقلب رامز جلال.. ”فيديو” كل ما تريد معرفته عن استقبال التحويلات لحجز الوحدات السكنية بالمرحلة العاشرة بمشروع ”بيت الوطن” للمصريين بالخارج قرار عاجل من النيابة ضد مطرب المهرجانات مجدى شطة رئيس جامعة طنطا يستقبل العمداء الجدد لكليات طب الأسنان والعلوم والتمريض السكرتير العام المساعد يتابع بدء تلقي طلبات التصالح في مخالفات البناء بالمراكز التكنولوجية بالبحيرة

الفرصة لن تأتي مرة واحدة فقط.. وزير التعليم يفتح باب أمل جديد لطلاب الثانوية العامة

وزير التعليم
وزير التعليم

باب أمل جديد فتحه وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور رضا حجازي، لطلاب الثانوية العامة، بعدما أعلن أنه سيكون هناك نظام خاص بالإسراع التعليمي، يمكن للطالب من خلاله الحصول على الثانوية العامة في سنتين إذا أراد، أو 3 سنوات".

وقال وزير التعليم، إن الوزارة طرحت إعادة الطالب للامتحان العام الثاني في مادة أو 2 أو 3؛ بهدف تحسين المجموع، لافتا إلى أن ذلك النظام يعتبر حصول الطالب على الثانوية في عامين بدلا من عام واحد.

تأجيل الامتحان

ووفقا لهذا الطرح الجديد، يمكن تأجيل الامتحان في مادة أو مادتين أو 3 مواد للعام المقبل من دون دخول الامتحان في تلك المواد، وهذه الإمكانية للطلاب غير القادرين على الإلمام بكل المواد.

ولفت "حجازي"، إلى أن النظام المتبع حاليا هو إذا رسب الطالب في 3 مواد يعيد العام الدراسي مرة أخرى، وحال الرسوب في مادة أو مادتين فقط يدخل الامتحان بالدور الثاني.

نظام التحسين

بداية العمل بنظام التحسين كانت في عام 1994، أي منذ 28 عامًا، وكان يتيح للطالب الراسب أن يعيد السنة في المواد التي رسب فيها بالدرجة الفعلية فقط، لذلك من الأولى أن تعطي الفرصة للطالب الذي لم يوفق.

وتتمثل فكرة نظام التحسين الجديد في الثانوية العامة، في إعادة السنة للطلاب الناجحين أو الراسبين بجميع المواد وليس مواد محددة.

تكافؤ الفرص

والميزة في نظام التحسين بالثانوية العامة هو التأكيد على مبدأ تكافؤ الفرص، كما يوفر نظام التحسين في الثانوية العامة للطالب إمكانية تحسين درجاته في حال تعرضه لعائق خلال العام الدراسي أو رغبته في تحسين درجاته.

من جهتها، كشفت النائبة كاميليا صبحي، عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس الشيوخ، عن مزايا نظام التحسين بالثانوية العامة، مشيرة إلى أن الطالب له حرية إعادة السنة كاملة، في حال توافر الرغبة لديه في تحسين المجموع، ولكن لا تحسين لمواد بعينها.

شرط قبول التحسين

وأوضحت عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس الشيوخ، في تصريحات لها، أنه يؤخذ بنتيجة الطالب في العام الثاني، وليس في السنة الأولى، ويشترط لقبوله في التحسين ألا يكون قد نسق للالتحاق بالجامعة بعد النجاح الأول.

ولفتت إلى أن المقترح الذي تم تقديمه للبرلمان بخصوص إعادة السنة لطالب الثانوية العامة الناجح في حال رغبته في تحسين مجموعه، أي أن المقترح تضمن إعادة السنة كاملة بكل المواد الدراسية للطالب في حال رغبته، على أن يتم اعتماد نتيجة هذه السنة الدراسية فقط سواء حقق الطالب مجموعا مرتفعا أو منخفضا.

موضوعات متعلقة