الطريق
الأحد 5 مايو 2024 09:30 صـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
عيد شم النسيم.. أبرز الأماكن الترفيهية والمتنزهات بمدينة الأقصر إنهاء تجهيز مسجد كلية الهندسة بجامعة أسوان السيطرة على حريق داخل منزل بطريق السماد في أسوان محافظ الجيزة يزور مطرانية الجيزة للاقباط الارثوذكس للتهنئة بعيد القيامة المجيد الأرصاد تحذر من أمطار وشبورة مائية على بعض المناطق هذا الأسبوع رئيس جامعة الأقصر يزور كنائس العذراء والإنجيلية والكاثوليكية للتهنئة بعيد القيامة محافظ الجيزة يزور مقر الكنيسة الإنجيلية للتهنئة بعيد القيامة المجيد أسامة كمال في عيد القيامة: ”احتفلوا واتبسطوا.. هويتنا المصرية القبطية المسلمة ذاربة في الجذور” محافظ الأقصر يهنئ البابا تواضروس الثاني بابا الكرازة المرقسية بعيد القيامة المجيد «الطريق» تتقدم بشكوى لنقابة الصحفيين ضد عدد من العاملين بها سابقًا.. وآخرين يدعون انتمائهم لها نائب محافظ البحيرة تشهد قداس عيد القيامة المجيد بكاتدرائية دمنهور مي كساب تشيد بأداء آمال ماهر في حفلها بـ جدة.. ”دايما ملعلعة”

من القاهرة إلى عروس الصعيد.. 25 جثة و30 مصابا في انهيار العقارات خلال 7 أيام

جانب من الانهيار
جانب من الانهيار

شهدت الأيام القليلة الماضية حوادث انهيار العقارات في عدد من المحافظات المصرية والتي أسفرت عن ضحايا ومصابين تجاوز عددهم 25 جثة وأكثر من 30 مصاباً، من أبرزها عقار حدائق القبة بالقاهرة، وعقار الإسكندرية الذي أسفر عن 10 ضحايا تحت الانقاض.

وتعرض لكم " الطريق" من خلال السطور التالية أبرز حوادث انهيار العقارات خلال الأيام الماضية.

انهيار عقار الاسكندرية

ففي محافظة الإسكندرية فارق 10 أشخاص من بينهما شقيقين الحياة فيما اصيب 4 آخرين إثر انهيار عقار بمنطقة الإسكندرية، وتمكنت قوات الإنقاذ البري من انتشال جثامين الضحايا من أسفل الأنقاض على مدار يومين من البحث المستمر من قبل رجال الحماية المدنية والتي انتهت بعد 24 ساعة من انتشال اخر جثة لأحد الأشخاص.

حينها انقل فريق من النيابة العامة إلى موقع العقار المنهار وتبين من خلال الفحص أن العقار المنهار صدر قرارا بإزالته من أعوام مضت، مما دفعها لفتح تحقيق عاجل حول الحادث ومعرفة أسباب الامتناع عن تنفذ القرار الصادر ضد العقار بالازالة قبل حدوث تلك الكارثة التي راح ضحيتها العشرات من المواطنين قاطني العقار المنهار.

عقار حدائق القبة المنهار

ومن محافظة الإسكندرية إلى العاصمة القاهرة، حيث شهدت منطقة حدائق القبة حادث انهيار عقار مروع في صباح يوم الاثنين الماضي، والذي خلف وراءه 13 جثة وعدد كبير من المصابين جراء الانهيار، وعكف رجال الحماية المدنية لعدة ساعات متتالية استمرت ليوم كامل في استخراج الضحايا من أسفل الأنقاض وكان من بينهما أفراد أسرة في زيارة إلى أحد أقاربهم في ذات العقار.

استخدمت قوات الحماية المدنية الآلة الحديثة لمحاولة انتشال المواطنين من أسفل الأنقاض، واستطاعوا في إنقاذ عدد منهم وفارق آخرون الحياة بعد ساعات من الانهيار الذي زلزل أرجاء منطقة حدائق القبة، تحريات الأجهزة الأمنية كشفت عن أن العقار صادر ضده قرارا بالإزالة منذ ما يقرب من ثلاثون عاماً، ولم ينفذ حتى لحظة الإنهيار، الذي وقع نتيجة قيام أحد السكان في الطابق الاول من ذات العقار بإزالة حائط وعمل بعض الترميمات داخل العقار.

عقار الخليفة المنهار

لم تمر سوى ساعات قليلة على انهيار عقار حدائق القبة المنهار، حتى هزت أرجاء منطقة الخليفة صراخات مداوية من الأهالي لتعلن رحلت جديد للبحث عن ضحايا أسفل الأنقاض بعدما انهار عقار مكون من ثلاثة طوابق بمنطقة الخليفة ونتج عنه إصابة 4 أشخاص ونجاة باقي قاطني العقار ، والذي انهار على أجزاء ولم يسقط دفعة واحدة.

معاينة فريق النيابة الإدارية كشفت أن العقار المنهار صدر ضده قرارا بالازالة من ثلاثة وثلاثون عاما كامله، ولم ينفذ القرار الصادر من الجهات المعنية والتنفيذية بمحافظة القاهرة.

انهيار عقار في المنيا

من ضجيج القاهرة إلى عروس النيل ومسلسل انهيارات العقارات المستمر، حيث شهد حي وسط المنيا انهيار جزئي لعقار وسط المدينة، ولم يخلف إصابات أو ضحايا نتيجة الانهيار الجزئى واستطاع الأهالى الخروج قبل الانهيار الكامل ودفنهم أسفل الأنقاض، بدورها الأجهزة الأمنية قامت باخلاء المنازل المجاورة لتلك العقار تحسبا لتأثرهم بالانهيار وسقوطهم.

انهيار عقار رشيد المنهار

وفي مدينة راشيد انهار عقار مكونا من سبع طوابق وسط المدينة مما أسفر الحادث أن مصرع 4 أشخاص وإصابة آخرين جراء الانهيار، وبدورها قوات الحماية المدنية عكفة على استخراج الضحايا من أسفل الأنقاض واستطاعت خلال ساعات قليلة من انتشال الضحايا ونقلهم إلى المشرحة.

ونقل فريق من النيابة الإدارية لعمل معاينة تصويرية للعقار المنهار والتي أظهرت أن العقار صدر ضده قرار بالازالة ولم يطبق حتى لحظة الانهيار، وقررت فتح تحقيق عاجل حول أسباب الانهيار والوقوف على ملابسات الحادث

اقرأ أيضا.. لعثور على جثة شاب مقتولا وسط الزراعات بكفر الشيخ