الطريق
الخميس 9 مايو 2024 06:33 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لسداد قروض التنفيذ.. النقل توضح حقيقة بيع أصول «القطار الكهربائي الخفيف»

القطار الكهربائي السريع
القطار الكهربائي السريع

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي بعض الأنباء التي تفيد عزم وزارة النقل على بيع أصول القطار الكهربائي الخفيف والقطار الكهربائي السريع لسداد قروض التنفيذ.

ونفت وزارة النقل في بيان لها قبل قليل كل ما تم تداوله من أنباء بشأن بيع أصول القطار الكهربائي الخفيف والقطار الكهربائي السريع لسداد قروض التنفيذ.

حقائق مهمة من وزارة النقل عن المشروعات الجديدة التي تنفذها


وأكدت وزارة النقل عدد من الحقائق المهمة للمواطنين بشأن ما يتم تنفيذه من مشروعات، والتي جاءت كما يلي:

- تنفيذ مشروعات وزارة النقل يتم عن طريق بعض الاستشاريين المصريين وخبراء أجانب في بعض الأعمال التي تتطلب وجود خبراء أجانب لعدم وجود الخبرات المناسبة أو الكافية.
- تتعامل وزارة النقل مع القطاع الخاص المصري والعالمي في تنفيذ العديد من المشروعات المهمة لاكتساب الخبرات المطلوبة في إدارتها كما يحدث في العديد من المشروعات.
- طرح أسهم بعض الشركات في البورصة يأتي في اطار سياسة ملكية الدولة والتي نادت بضرورة تعظيم دور القطاع الخاص في المشروعات المصرية.
- مرافق السكك الحديد لم تبيع حصصها وإنما ما يتم هو عبارة عن تعاون بنظام حق الانتفاع على أن يتحمل المشغل كافة المصاريف الخاصة بالتشغيل مقابل نسبة من الأرباح.


وأوضحت الوزارة أن ما يتردد بشأن بيع أصول القطار الكهربائي الخفيف والسريع لسداد قروض التنفيذ هو أمر عار تمامًا من الصحة، والوزارة لم تعتزم بيع أصولها لسداد قروض التنفيذ، وجميع المشروعات تتم من خلال خطط ودراسات جدوى تفصيلية.


وتابعت الوزارة أن شبكة السكك الحديدية عالية السرعة تتكون من 4 خطوط بطول إجمالي يصل إلى 2250 كيلومترًا، يجري تنفيذ المرحلة الأولى منها بطول إجمالي يبلغ 2000 كيلومتر.

ولفتت الوزارة في بيانها، أنه بالنظر إلى أن المرحلة الأولى تتكون من ثلاثة خطوط، الخط الساخن الأول- خط مطروح، وخط أكتوبر الثاني - خط أبو سمبل وخط الأقصر- خط سفاجا، فإنها ستسهل نقل الركاب والبضائع، وستساهم أيضًا في التطوير المتكامل للخدمات في الممر اللوجيستي الذي أنشئ لتنفيذ توجيهات رئيس الجمهورية، الرئيس عبد الفتاح السيسي.

ونوهت وزارة النقل، أن نظام القطار الكهربائي السريع سيغطي جميع أنحاء الجمهورية، وإلى جانب كونه شريانًا تنمويًا فإنه سيخدم أيضًا المدن الجديدة والقائمة والمناطق الصناعية مثل المناطق الصناعية (حلوان ، 15 مايو ، برج العرب ، 6 أكتوبر ، المنيا الجديدة ، أسيوط الجديدة ومناطق صناعية أخرى).


وناشدت وزارة النقل المواطنين بعدم الانسياق خلف تلك الشائعات والتي تهدف لإثارة البلبلة لدى الرأي العام واستيفاء المعلومات والأخبار الصحيحة والحقائق من مصادرها الرسمية.

اقرا أيضًا:برا ونهرا.. 8 سنوات إنجازات في النقل بعهد الرئيس السيسي