الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 11:57 صـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مصر تبحث إنشاء أول مصنع لأكياس الدم

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

بحث الدكتور محمود عصمت وزير قطاع الأعمال العام، مع اللواء بهاء الدين زيدان رئيس الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي وإدارة التكنولوجيا الطبية، إقامة أول مصنع في مصر لإنتاج أكياس "قرب" الدم، والمستلزمات المستخدمة في عمليات نقل الدم للمرضى، ووسائل منع التجلط.

وأوضحت الوزارة في بيان، أن ذلك يأتي بالتعاون مع إحدى الشركات اليابانية، بهدف نقل التكنولوجيا وتوطين الصناعة، وبالشراكة بين هيئة الشراء الموحد والشركة القابضة للأدوية وشركتين من القطاع الخاص، من أجل سد احتياجات السوق المحلية التي تصل إلى 2.5 مليون قربة "كيس" سنويًا، بالإضافة إلى التصدير للأسواق المجاورة في الدول العربية وإفريقيا.

وأضافت أن ذلك يأتي في إطار السياسة العامة للدولة، والسعى لامتلاك أحدث التكنولوجيات المستخدمة في هذا القطاع الحيوي، والتوجه نحو التصنيع واستهداف توطين صناعة الدواء، من أجل الوفاء باحتياجات السوق المحلية ومتطلبات التصدير، وتحقيق قدر آمن من الاكتفاء الذاتي من السلع الاستراتيجية.

‎ خطة عمل متكاملة لتوطين صناعة الدواء

من جانبه، قال الدكتور محمود عصمت إن قطاع الدواء التابع للوزارة لديه خطة عمل متكاملة لتوطين صناعة الدواء، وبشكل خاص المواد الخام الدوائية من أجل تلبية احتياجات الصناعة المحلية والتصدير للخارج.

اقرأ أيضا.. البنك المركزي يدرس إصدار مبادرة جديدة لدعم قطاع السياحة