الطريق
السبت 11 مايو 2024 05:24 مـ 3 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خبير عسكري يكشف لـ«الطريق» تفاصيل تطهير مدينة العلمين الجديدة من الألغام

خبير عسكري يكشف لـ«الطريق» تفاصيل فك الألغام في مدينة العلمين الجديدة 
خبير عسكري يكشف لـ«الطريق» تفاصيل فك الألغام في مدينة العلمين الجديدة 

شهدت مدينة العلمين الجديدة بتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي تطورا كبيرا نالت إعجاب القاصي قبل الداني، إذ جرى إنشاء مدينة ذكية ترفيهية متطورة من مدن الجيل الرابع، وغيرها من المشروعات الكبرى التي غيرت حال المدينة إلى الأفضل بعد فك الألغام التي كانت تحيط بها.


مطلب مصر بشأن خرائط الألغام في مدينة العلمين الجديدة

كشف اللواء أركان حرب حمدي بخيت، المحلل الاستراتيجي والعسكري، تفاصيل فك الألغام وتحويلها إلى مدينة العلمين الجديدة، قائلاً: "أزمة فك الألغام كانت قديمة بين مصر الحلفاء والمحور التي قتلت على مسرح شمال إفريقيا، مشيراً إلى أن مطلب الدولة وقتها هو تسليم خرائط زرع الألغام، ولكن هذه الدول كانت تمد مصر بالدعم المالي والإمكانيات فقط بسبب الجرحة والإخلاءات وغيرها".

خرائط الألغام في مدينة العلمين الجديدة

وأضاف في تصريح خاص لـ«الطريق»، أن الصحراء الغربية تحتاج وبشدة إلى هذه الخرائط، حيث أن قيمتها أصبحت لا فائدة له والسبب يعود لعوامل التعرية التي غيرت أوضاع الألغام على الأرض، فضلاً عن عوامل التعرية كانت بسبب الرياح أو الأمطار أو ارتفاع درجات الحرارة، حيث أنه تسببت في تفجير عدد كبير من هذه الألغام.

دور التكنولوجيا كشف الألغام في مدينة العلمين الجديدة

أشار إلى أن الأمر أصبح يتطلب استخدام تكنولوجيا متطوره للكشف عن هذه الألغام من أجل بناء مدينة العلمين الجديدة، موضحا أن مصر نجحت من خلال الهيئة الهندسية للقوات المسلحة في تطهير مساحات كبيرة وشاسعة تقوم عليها هذه المشروعات العملاقة.

استمرار تطهير الألغام بمحيط مدينة العلمين الجديدة

تابع «حمدي»، أن هذه المناطق مازالت تحتاج إلى تطهير وتجهيز لمستقبل المشروعات الموجودة في الصحراء الغربية، وتتمثل في الزراعة والاستصلاح، بالإضافة إلى الأماكن التي يتم بناؤها على منخفض القطارة، والبحث عن البترول، مشددا على أن كل هذه المناطق قبل بدء الاستثمار فيها تحتاج إلى تطهير.

التخطيط الاستراتيجي في بناء مدينة العلمين الجديدة

بالنسبة لإنشاء مدينة العلمين الجديدة في هذه المنطقة، لفت إلى أن التخطيط الاستراتيجي القومي، لا يجعلنا نتحدث عن إنشاء مدينة في منطقة بشكل عشوائي أو دون دراسة علمية حديثة، مبيناً أن التخطيط الاستراتيجي القومي يقول إن إنشاء تجمعات سكانية مثل العلمين لعدد أهداف "سياحية، واقتصادية، و أمن قومي، و تعمير وبناء، بالإضافة إلى أنه لابد من وجود قواعد سكانية في مناطق التعمير في الصحراء الغربية.

أهمية إنشاء مدينة العلمين الجديدة

واصل أن النظر لـ مدينة العلمين الجديدة ليس على أنها منتجع يخوت فقط، ولكن إلى لإنها استراتيجية كبيرة واسعة النطاق، مشيرا إلى أن مدينة العلمين الجديدة لم يكن فيها شيئا بل كانت عبارة عن خيم ومقابر الحلفاء فقط دون تعمير وإسكان وغيرها من وسائل الإصلاح.

اقرأ أيضا: متحدث الكهرباء يكشف لـ«الطريق» رسالة مهمة بشأن انقطاع التيار