الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 03:07 مـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل.. جنود يحاصرون القصر الرئاسي في النيجر

الإنقلاب العسكري في النيجر
الإنقلاب العسكري في النيجر

أفادت عدة مصادر أمنية اليوم، الأربعاء، إن بعض جنود الحرس الرئاسي في النيجر حاصروا القصر الرئاسي في العاصمة نيامي، و تم منع الوصول إلى الوزارات المجاورة للقصر.

شاهد مراسل للوكالة الإخبارية رويترز عربات عسكرية تغلق مدخل القصر الرئاسي، بينما صرح مسؤول في رئاسة الجمهورية بأن العاملين داخل القصر لم يتمكنوا من الوصول إلى مكاتبهم. ولم يتضح ما إذا كان الرئيس محمد بازوم بالداخل.

وتشبه أحداث اليوم أربع عمليات استيلاء عسكرية على الجارتين مالي وبوركينا فاسو منذ عام 2020. كانت هذه الانقلابات نتيجة جزئية للإحباط من فشل السلطات في القضاء على تمرد يخيم على منطقة الساحل، بما في ذلك النيجر.

كانت هناك أيضًا محاولة انقلاب فاشلة في النيجر في مارس 2021، عندما حاولت وحدة عسكرية الاستيلاء على القصر الرئاسي قبل أيام من أداء الرئيس محمد بازوم اليمين، و كان انتخاب بازوم أول انتقال ديمقراطي للسلطة في دولة شهدت أربعة انقلابات عسكرية منذ الاستقلال عن فرنسا عام 1960.

يعتبر النيجر حليف رئيسي للقوى الغربية التي تسعى لدعم القوات المحلية التي تقاتل التمرد الذي ترسخ في مالي في 2012 وامتد إلى الدول المجاورة بما في ذلك بوركينا فاسو والدول الساحلية الجنوبية.

اقرأ أيضا: مولدوفا تستدعي السفير الروسي بعد وجود أجهزة تجسس مزروعة على سطح السفارة

موضوعات متعلقة