الطريق
الخميس 9 مايو 2024 08:25 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«خسرنا قامة أدبية وفنية كبيرة».. مثقفون ينعون الشاعر شوقي محجوب

الشاعر الغنائي شوقي محجوب
الشاعر الغنائي شوقي محجوب

نعى عدد كبير من الوسط الثقافي والفني اليوم الأربعاء، الشاعر الغنائي الكبير شوقي محجوب، الذي فارق الحياة بعد تدهور حالته الصحية داخل العناية المركزة بأحد المستشفيات عن عمر يناهز 77 عاما.

وكتب الروائي أحمد طوسون على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»: «مع السلامة يا عم شوقي حجاب.. رحمك الله وغفر لك.. خسرنا برحيلك قامة أدبية وفنية كبيرة، لكن تبقى شمس إبداعك مشرقة دوما».

وقالت الأدبية سارة قويسي على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»: «واحد من صناع البهجة رحل في صمت وهدوء..
رحم الله الشاعر شوقي حجاب وأسكنه فسيح جناته».

وقال الكاتب والروائي خليل الجيزاوي عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»: «الكاتب شوقي حجاب وداعا.. توفي إلى رحمة الله اليوم الأربعاء 26 يوليو 2023 الكاتب شوقي حجاب، عن 77 عاما، وهو شاعر ومخرج تلفزيوني، ولد في المطرية محافظة الدقهلية عام 1946، وهو الشقيق الأصغر للشاعر الراحل سيد حجاب، وحصل على الثانوية العامة في القاهرة، والتحق بمعهد الفنون المسرحية لمدة عام، ثم التحق بالمعهد العالي للسينما، كتب معظم أغانيه من الفلكلور الشعبي وكان من أوائل من أبدعوا للأطفال في التليفزيون المصرى، ابتكر شخصية بقلظ مع الراحلة سلوى حجازي والإعلامية نجوى إبراهيم، وأيضًا شخصية كوكي كاك، وتألق في هذا المجال وتم تكريمه في مهرجان القاهرة الدولي لسينما الأطفال، كما كتب العديد من الأغاني للأطفال منها أغاني مسلسل: سكر وبنجر، وأغاني فيلم: العاشقة».

وأضاف الجيزاوي «وفي عام 2019 وضمن مشروع إصدار عدد من أعماله الشعرية، أصدر الشاعر شوقي حجاب ديوانين ضمن: مسدسات شوقي حجاب، في دورة اليوبيل الذهبي لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، والديوانين هما: هيلا حب وغرام، وناس من زمن تاني، عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، وحصل على جائزة الدولة التقديرية في الآداب عام 2021.. الله يرحمه ويغفر له ويسكنه الفردوس الأعلى إن شاء الله».

اقرأ أيضًا: الشاعر محمود عقاب لـ «الطريق»: جوائز وزارة الشباب لها مذاق فريد ومميز