الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 11:17 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خالد جلال ناعيا الشاعر شوقي حجاب: أعماله ساهمت في تشكيل وعي الطفل

شوقي حجاب
شوقي حجاب

نعى المخرج خالد جلال رئيس قطاع شئون الإنتاج الثقافي، الشاعر والكاتب الراحل شوقي حجاب، الذي رحل عن دنيانا اليوم الأربعاء.

قامة فنية كبرى

وقال خالد جلال: لقد رحلت اليوم قامة فنية كبيرة، لكن أثرها باق، حيث إن إرث شوقي حجاب الفني لا يزال محفورا في وجدان الأجيال المتعاقبة.

وأشار "جلال" إلى أن أعمال الراحل شوقي حجاب التي قدمت للطفل المصري والعربي، كان لها أثرٌ كبيرا في تشكيل وعي الطفل، خاصة الشخصيات الشهيرة التي ابتكرها في أعماله.

نبذة عن الشاعر شوقي حجاب

يذكر أن الشاعر شوقي حجاب ولد في 7 أغسطس 1946، في محافظة الدقهلية، وهو شقيق الشاعر الراحل سيد حجاب، حيث كان إبداع شوقي حجاب الكبير هو الكتابة للأطفال سواء كان ذلك في مجال الدراما التلفزيونية أو مسرح الطفل، أو البرامج التلفزيونية.

وابتكر شوقي حجاب، شخصيات شهيرة جدا منها "بقلظ" مع الإعلامية الكبيرة نجوى إبراهيم، و"كوكي كاك" شخصية المسلسل الذي تولى إخراجه وتأليف وتقديمه في جزئين.

وقد حصل شوقي حجاب على جائزة الدولة التقديرية في الآداب في 2021، وتكريمه في مهرجان القاهرة الدولي لسينما الأطفال، وعرضت له مؤخراً مسرحية "فركش لما يكش" من تأليفه وإخراجه، ومن إنتاج مسرح القاهرة للعرائس التابع للبيت الفني للمسرح.

اقرأ أيضا.. عادل سيف يكشف تاريخ «ميدان طلعت حرب» الليلة في بيت السناري