الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 01:51 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مسرحيون: المسرح البورسعيدي قدم العديد من النجوم إلى الساحة الفنية

من الندوة
من الندوة

أكد مخرجون مسرحيون، أن المسرح في محافظة بورسعيد قدم الكثير من نجوم الفن إلى الساحة الفنية المصرية والعربية، حيث كان لمسرح بور سعيد مكانة هامة وكبرى في وسط كافة مسارح الأقاليم المختلفة في أنحاء الجمهورية.

جاء ذلك في ندوة بعنوان «المسرح في بورسعيد»، نظمتها الهيئة المصرية العامة للكتاب، ضمن فعاليات الدورة السادسة لمعرض بورسعيد للكتاب.

وقد شارك في الندوة، كل من المخرجين المسرحيين، أحمد عجيبة، وسمير زاهر، وأحمد يسري، والتي أدارها المخرج محمد الدسوقي.

السلاح الأقوى

وقال المخرج محمد الدسوقي، إن المسرح هو السلاح الأقوى لمحاربة كافة الأفكار الظلامية، حيث أن المسرح عشقنا جميعا، وله مذاق مختلف عن كافة الفنون.

وأشار إلى أن مسرح بورسعيد له تاريخ طويل من النضال، حيث قدمت فرق المسرح البورسعيدية العروض المختلفة في كافة محافظات الجمهورية.

المسرح خط الدفاع الأول

بينما قال المسرحي سمير زاهر، إن مسرح الثقافة الجماهيرية هو خط الدفاع الأول للمسرح بشكل عام في مصر، فرغم الصعوبات التي واجهها إلا أنه ما زال صامدا بقوة حتى الآن.

وأضاف، أتشرف أنني فنان بورسعيد من خريجي فرقة بورسعيد المسرحية التي لها مكانة كبيرة، مشيرا إلى أن مسرح بورسعيد حاليا يعاني بعض الأزمات، رغم توفير الميزانيات المخصصة له من قصور الثقافة، لكن الأزمة تتمثل في عدم الدقة في اختيار النصوص التي تقدم، ولم تتوافق مع الأماكن التي تعرض فيها.

وأضاف أن المسرحيين في بورسعيد الآن اقتصروا على تقديم عروضهم في قصر ثقافة المحافظة، ولم يخرجوا بها خارج أسواره، وهذا ما أثر على الشارع البورسعيدى بالسلب، وعدم معرفتهم بالمسرح حاليا، مطالبا المسرحيين بالخروج بعروضهم إلى ساحات، ومدن بورسعيد.

مسرح بور سعيد

وأكد أحمد عجيبة، أن المسرح في بورسعيد موجود بقوة، حيث أن هناك أجيالا جديدة من الشباب المسرحيين في بورسعيد يعملون بانتظام وحرفية شديدة ويحصدون الكثير من الجوائز المختلفة.

وأشار إلى أن المسرح البورسعيدى، ما زال يقدم العديد من العروض المسرحية، في الكثير من المهرجانات، وهناك فرق مسرحية مختلفة في بورسعيد تحتاج جميعها إلى الوقوف بجانب بعضها البعض.

اقرأ أيضا.. غدا.. معرض بورسعيد للكتاب يستضيف ندوة «المسرح في بورسعيد»