الطريق
السبت 4 مايو 2024 11:03 صـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد توقف عدة أشهر.. مجلة المسرح تعود من جديد

غلاف مجلة المسرح
غلاف مجلة المسرح

صدر العدد الجديد من مجلة المسرح؛ وذلك بالتعاون بين المركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية برئاسة الفنان إيهاب فهمي والهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة الدكتور أحمد بهي الدين، ورئاسة تحرير الناقد المسرحي عبد الرازق حسين.

يأتي ذلك بعد توقف المجلة عن الصدور لعدة أشهر، حيث قررت وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني، وبإشراف رئيس قطاع شئون الإنتاج الثقافي المخرج خالد جلال؛ إصدار العدد رقم 41 من المجلة.

رحلة عطاء الكاتب الراحل محمد أبو العلا السلامونى

يضم العدد الجديد من المجلة، ملف خاص عن الكاتب المسرحي الراحل محمد أبو العلا السلامونى، بعنوان "رحلة عطاء" حيث يتناول ذكرياته مع الكاتب الراحل يسري الجندي.

كما يتناول رثاء محبي السلامونى، حيث يكتب الدكتور عمرو دوارة عن السلامونى شهيد الثقافة والفنون العربية، وكذلك دراسة للدكتور أحمد محمود حامد عن المصادر التراثية في دراما محمد أبو العلا السلاموني.

بينما يتساءل المخرج عادل زكي، هل كان يرثي نفسه؟، حيث يستعرض ما كتبه الراحل أبو العلا السلامونى في رثاء بطله أمرئ القيس برائعته المسرحية "الثأر ورحلة العذاب".

السلاموني والتاريخ

من جانبها، تتناول الدكتورة نعيمة عاشور البعد الميتافيزيقي للمرأة في مسرحيات الكاتب محمد أبو العلا السلاموني، بينما يقدم الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف دراسة بعنوان "السلاموني يقول والتاريخ يقول".

ويقدم الناقد المسرحي أحمد عبد الرازق أبو العلا دراسة أبو العلا السلامونى بعنوان "السلامونى والمسرح الشعبي".

المهرجان العربي للمسرح

وتقدم الكاتبة صفاء البيلي دراسة عن العرض المسرحي العراقي "أمل" وهو أحد عروض المهرجان العربي للمسرح الذي نظمته الهيئة العربية للمسرح.

وتكتب نور الهدى عبد المنعم عن مسرحية "حتشبسوت" لفرقة فرسان الشرق للتراث بدار الأوبرا، ويستعرض الدكتور عمرو دوارة كافة الجوانب الفنية للعرض المسرحي "عيلة اتعملها بلوك" للفنان الكبير محمد صبحي.

يا شيخ سلامة

ويكتب الكاتب أشرف سلامة عن العرض المسرحي "يا شيخ سلامة"، حيث تقدم الدكتورة وفاء كمالو دراسة عن عبقرية الحضور في ذاكرة الإبداع من خلال عرض "يا شيخ سلامة".

كما يرصد ناصر العزبي الواقعية الفنية الجديدة من خلال رصد التاريخ والحضور الفني لصانع النجوم والظاهرة الفنية ذات الأثر "خالد جلال".

اقرأ أيضا.. صاحب تجربة ملهمة.. وزيرة الثقافة تنعى الشاعر شوقي حجاب