الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 01:42 مـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تسبب السرطان وتؤدي للوفاة.. كيف نحمي أنفسنا من «القبة الحرارية»؟

ارتفاع الحرارة- تعبيرية
ارتفاع الحرارة- تعبيرية

نشهد هذه الأيام موجة حارة ليس لها مثيل لم تحدث في مصر من قبل، بعد أن وصلت درجات الحرارة إلى أكثر من 45 درجة، في بعض المناطق، وهو ما دفع هيئة الأرصاد الجوية إلى تحذير المواطنين من الخروج في أوقات معينة من اليوم.

وقالت هيئة الأرصاد الجوية، في بيانها، إن البلاد تتعرض لموجة شديدة الحرارة نتيجة تأثرها بـ "القبة الحرارية"، والاحتباس الحراري والتغيرات المناخية، وهو ناتج عن الأنشطة الخاصة بالانبعاثات الكربونية.

ارتفاع شديد بدرجات الحرارة

وذكرت الهيئة أن مصر ستشهد اليوم الخميس ارتفاعا شديدا في درجة الحرارة، وارتفاعا في نسب الرطوبة، وتكون درجات الحرارة المحسوسة اليوم على القاهرة الكبرى والوجه البحري 43 درجة مئوية، وشمال الصعيد 44 درجة مئوية، وجنوب الصعيد 45 درجة مئوية.

وأشارت الهيئة، إلى أنه اعتبارا من بعد غد السبت ستشهد البلاد انخفاضا طفيفا في درجات الحرارة على كافة الأنحاء بقيم تتراوح من 2 إلى 4 درجة مئوية مع استمرار الارتفاع في نسب الرطوبة.

تحذيرات من الأطباء

في هذا السياق، حذر الأطباء من تأثيرات ارتفاع درجة حرارة الجو على الصحة العامة للمواطنين، لأنها قد تؤدي إلى الوفاة والإصابة بسرطان الجلد والحساسية والإجهاد الحراري.

الفئات الأكثر عرضة للإصابة

وأوضح الأطباء أن الفئات الأكثر عرضة للإصابة بارتفاع درجات الحرارة هم كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة مثل مرضى السكر والضغط، والأطفال والعمال الذين يعملون تحت أشعة الشمس بصورة مباشرة.

ومن الممكن أن يتعرض بعض المواطنين لمشكلات صحية من تأثير الحرارة وهم في الظل بسبب ارتفاع الرطوبة.

وأشار الأطباء، إلى أنه قد ينتج عن ارتفاع درجات الحرارة الإصابة بسرطان الجلد فضلا عن الإنهاك والتشنج الحراري اللذين يصيبان العضلات ويؤديان لحدوث تقلصات، والإجهاد الحراري الذي يؤدي للعرق الغزير وفقدان الجسم للسوائل، ما يؤثر على القلب وحدوث هبوط حاد.