الطريق
الأحد 19 مايو 2024 05:23 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بنادق قنص ومخابئ.. تعمق الحرب الطائفية في الهند

الحرب الطائفية
الحرب الطائفية

أصبح امتداد طريق سريع لمسافة ميل واحد في التلال الخضراء في ولاية مانيبور الهندية رمزًا لصراع طائفي شرس أودى بحياة أكثر من 180 شخصًا منذ شهر مايو وأضر بشدة بالصورة القوية لرئيس الوزراء ناريندرا مودي.

يقع القتال المرير بين مجتمع ميتي وقبائل كوكي في المنطقة الشمالية الشرقية النائية من البلاد، نتيجة توترات سابقة بين الجماعتين، لكن العنف اندلع في أوائل مايو بعد أن أمرت المحكمة العليا بالولاية الحكومية بالنظر في توسيع المزايا الاقتصادية المخصصة لقبائل كوكي مقارنة بمجتمع ميتي.

الأمر الذي أدى إلى تصاعد احتجاجات الشوارع إلى صراع مسلح، حيث بدأ المسلحون المتنافسون في حفر المخابئ والملاجئ و المواقع الاستيطانية على طول الطريق السريع وفي أماكن أخرى في مانيبور، وبدأ إطلاق النار بانتظام على بعضهم البعض بأسلحة هجومية -أسلحة نارية ذات خصائص محددة- وبنادق قنص ومسدسات.

وقالت تقارير إعلامية إن عشرات الآلاف من الأشخاص فروا من منازلهم بسبب القتال، وأضرمت النيران في القرى، وتم الإعتداء جنسيا على كثير من النساء.

وينظر السكان إلى شرطة الولاية التي يهيمن عليها مجتمع ميتي على أنها حزبية، بينما صدرت أوامر لقوات الجيش بالحفاظ على السلام ولكن ليس بنزع سلاح المقاتلين.

استمر الهجوم لما يقرب من ثلاثة أشهر، وهو الأمر الذي يضع رئيس الوزراء مودي في موقف حرج للغاية بينما يستعد لاستضافة قمة لزعماء مجموعة العشرين في سبتمبر وخوض الانتخابات العام القادم.

اقرأ أيضا: بوتين: روسيا ومصر تربطهما علاقات استراتيجية