الطريق
الثلاثاء 21 مايو 2024 03:50 صـ 13 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

القادة الأفارقة يضغطون على بوتين لإنهاء حرب أوكرانيا

بوتين
بوتين

ضغط الزعماء الأفارقة على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الجمعة للمضي قدما في خطتهم للسلام لإنهاء الحرب الأوكرانية وتجديد اتفاق بشأن تصدير الحبوب الأوكرانية الذي عرقلته موسكو الأسبوع الماضي.

على الرغم من عدم انتقادهم لروسيا بشكل مباشر، إلا أن مداخلاتهم في اليوم الثاني من القمة مع بوتين كانت أكثر ثباتا وقوة من تلك التي عبرت عنها الدول الأفريقية حتى الآن، و كانت بمثابة تذكير لزعيم الكرملين بعمق القلق الأفريقي من عواقب الحرب، وخاصة ارتفاع أسعار المواد الغذائية.

وقال موسى فقي محمد رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي لبوتين والزعماء الأفارقة في سان بطرسبرج "هذه الحرب يجب أن تنتهي. ولا يمكن أن تنتهي إلا على أساس العدل والعقل".

وأضاف "يجب أن تنتهي الاضطرابات في إمدادات الطاقة والحبوب على الفور. يجب أن تمتد صفقة الحبوب لصالح جميع شعوب العالم، وخاصة الأفارقة".

وقد استقبل بوتين الإقتراح بطريقة مهذبة عندما قدمه القادة الأفارقة له الشهر الماضي. وقال، اليوم الجمعة، إن موسكو تحترم الاقتراح وتدرسه بعناية.

و ردا على محمد، قال بوتين "إن روسيا ممتنة لأصدقائها الأفارقة لاهتمامهم بهذه المشكلة" لكن كييف رفضت التفاوض معه بموجب مرسوم أصدرته في سبتمبر الماضي.

فيما أفادت وكالة الأنباء رويترز في شهر يونيو أن الخطة الأفريقية تطرح سلسلة من الخطوات المحتملة الجدية لنزع فتيل الصراع، بما في ذلك سحب القوات الروسية، وإزالة الأسلحة النووية التكتيكية الروسية من بيلاروسيا، وتعليق مذكرة التوقيف بحق بوتين من المحكمة الجنائية الدولية، وتخفيف العقوبات.

اقرأ أيضا: روسيا: تسوية 90% من القضايا المتعلقة بديون الدول الإفريقية