الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 12:10 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

النرويج وفنلندا تكافحان تفشيا سريعا لأنفلونزا الطيور

تفشي المرض في النرويج
تفشي المرض في النرويج

صرح أولي-هيرمان ترونرود، كبير المسؤولين البيطريين في هيئة سلامة الأغذية النرويجية إن النرويج وفنلندا تواجهان تفشيًا قياسيًا لأنفلونزا الطيور هذا العام الذي قتل الآلاف من طيور النورس وأنواع أخرى من الطيور، وعرّض الماشية للخطر وقيّد السفر في بعض المناطق.

و حذرت ثلاث وكالات تابعة للأمم المتحدة هذا الشهر من أن تفشي المرض على مستوى العالم أثار مخاوف من أن الفيروس قد يتكيف مع إصابة البشر بسهولة أكبر، وحثت الدول على تعزيز مراقبة الأمراض وتحسين النظافة في مزارع الدواجن.

و أفادت منظمة الصحة العالمية أن الخطر على البشر من فيروس H5N1 -المعروف بأنفلونزا الطيور- لا يزال منخفضًا، لكنها قالت إن التقارير المتعلقة بالعدوى في الثدييات بحاجة إلى المراقبة عن كثب.

انتشرت أنفلونزا الطيور، في جميع أنحاء أوروبا في السنوات الأخيرة، مما أدى إلى إعدام ملايين الطيور في مايو ويونيو في المزارع الفرنسية وحدها، مما أثر على إمدادات لحوم الدواجن والبيض.

وقال مسؤولون في بلدة فادسو بالقطب الشمالي، وهي جزء من مقاطعة فينمارك النرويجية، إنهم جمعوا أكثر من 10 آلاف جثة لطائر نافق في المنطقة، وفرضت هيئة سلامة الغذاء النرويجية يوم الخميس حظرا على السفر يغطي ثلاث محميات طبيعية.

وأفادت وزارة الشؤون الاجتماعية والصحة الفنلندية في بيان يوم الأربعاء أنه تم تأكيد العامل الممرض على أنه متغير ينتشر خاصة بين طيور النورس.

اقرأ أيضا: حرق القرآن.. السعودية تستدعي القائمة بالأعمال الدنماركية