الطريق
الخميس 9 مايو 2024 03:29 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

حكمت أبو زيد.. عينها «عبد الناصر» وزيرة ورشحها طه حسين لدراسة الفرنسية

حكمت أبو زيد
حكمت أبو زيد

تحل علينا اليوم 30 يوليو، ذكرى وفاة السياسية الدكتورة "حكمت أبو زيد"، وهي أول سيدة تتقلد منصب سياسي بعد ثورة 1952، حيت شغلت منصب "وزيرة للشئوون الاجتماعية" بقرار من الرئيس جمال عبد الناصر، ورحلت عنا في مثل هذا اليوم من عام 2011، بعد صراع طويل مع المرض، عن عمر ناهز الـ 90 عاما.

النشأة التي شكلت "حكمت أبو زيد"

ولدت "أبو زيد" في قرية "داود" بمحافظة أسيوط عام 1922، وإلتحقت بالمدارس بمركز ديروط وبندره، حيث وفر لها والدها الناظر بهيئة السكك الحديدية، السفر بالقطار يوميا، حتى وصلت لمرحلة التعليم الثانوي.

ثم إلتحقت بمدرسة حلوان الثانوية بالقاهرة، لتنطلق من القاهرة في رحلتها في عالم الثورة والفكر، فتزعمت ثورة ضد الإنجليز من داخل المدرسة، وتم فصلها من المدرسة على إثر تلك الزعامة، واضطرت للإلتحاق بمدرسة الأميرة فايزة بالإسكندرية.

أكملت "أبو زيد" دراستها الجامعية، بجامعة فؤاد الأول(القاهرة حاليا)، بكلية الآداب قسم التاريخ، ثم نالت درجة الماجستير من جامعة سانت آندروز1950، والدكتوراه فى علم النفس بجامعة لندن، لتعود بعدها إلى مصر وتشغل منصب بجامعة عين شمس، وكانت عضو بفرق المقاومة الشعبية حتى عدوان 1956.

وقد كشفت في إحدى تصريحاتها أن الدكتور "طه حسين" وكان عميد الكلية وقتها، قد عرض عليها الدراسة بقسم اللغة الفرنسية - الذي أنشئ لأول مرة في ذلك الوقت - بإعتبارها درست اللغة الفرنسية في طوال مراحل تعليمها قبل الجامعي، لكنها طلبت منه أن تلتحق بقسم التاريخ، فبارك اختيارها.

قلب الثورة الرحيم..

لقبها الزعيم جمال عبد الناصر "قلب الثورة الرحيم"، بعد أن عينها وزيرة للشئون الاجتماعية، لتكون أول وزيرة مصرية في عالم الرجال 1962، وقامت بتدريس علم الاجتماع للطلبة بجامعة القاهرة منذ 1970، ورحلت تاركة خلفها مسيرة مهنية مشرفة، بعد صراع شرس مع المرض، في مثل هذا اليوم 30 يوليو، من عام 2011.

اقرأ أيضًا: شعراء وأدباء ينعون الشاعر عبد الحفيظ طايل: «كم أنت قاسِ أيها الموت»

موضوعات متعلقة