الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 06:32 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

سياسي سعوي: استضافة جدة لمباحثات سلام حول أوكرانيا يؤكد كَسب السعودية لثقة العالم

الحرب الروسية الأوكرانية
الحرب الروسية الأوكرانية

قال الدكتور محمد صالح الحربي، المحلل السياسي، وعضو الجمعية السعودية للعلوم السياسية، إن استضافة مدينة جدة في مطلع أغسطس المقبل محادثات سلام بشأن أوكرانيا، يأتي في إطار جهود المملكة العربية السعودية لحل الأزمة بين كييف وموسكو، والتي كلف العالم كثيرا.

وأشار في تصريحات خاصة لجريدة "الطريق" إلى المبادرة السعودية الناجحة في الإفراج عن 10 أسرى من 10 دول، والتي حظيت بإشادة واسعة من المجتمع الدولي، إضافة إلى الزيارة المتبادلة للمسؤولين، وحزمة المساعدات الأخيرة المقدمة من المملكة لأوكرانيا.

وأكد أن السعودية كسبت ثقة المجتمع الدولي، وباتت دولة تتعاطي مع جميع الأقطاب والمحاور العالمية، وتسعي فقط لتذليل العقبات، مشيرا إلى أن المبادرة المقبلة مهمة جدًا، وتحظى بمشاركة دولية رفيعة المستوى.

وأوضح أن عدم حضور روسيا، متعلق بأمور فنية فقط، مشددا على أن العلاقات بين موسكو والرياض قوية للغاية، ومن المقرر أن تأخذ السعودية بمخرجات المحادثات المقبلة وتنقلها إلى الجانب الروسي.

وذكر الخبير السياسي السعودي، أن الحرب الروسية الأوكرانية التي بدأ في 24 فبراير، غير تقليدية، وعبثية بالمرة، ويجب أن تنتهي، موضحا أنها سببت حالة من القلق غير مسبوقة في مختلف أنحاء العالم، وأثرت بكل تأكيد على النمو الاقتصادي، وسلاسل الإمداد والتوريد، ما ترتب عليه غلاء في الأسعار.

اقرأ أيضا: ماكرون يدين الاضطرابات المناهضة لفرنسا في النيجر بعد الانقلاب