الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 01:19 مـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الكرملين: سنراقب أهداف المحادثات الأوكرانية المخطط لها في السعودية

المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف
المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف

صرح الكرملين، اليوم الإثنين، أنه بحاجة لمعرفة الغرض من المحادثات المقبلة المقرر عقدها في المملكة العربية السعودية بشأن الحرب في أوكرانيا.

وذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" يوم السبت أن المملكة العربية السعودية ستدعو الدول الغربية وأوكرانيا والدول النامية الكبرى إلى المحادثات حيث أعرب ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في وقت سابق عن استعداده للتوسط في الصراع.

وأوضحت الصحيفة إن كييف والدول الغربية تأمل في أن تؤدي المحادثات، التي ستستبعد روسيا، إلى دعم دولي لشروط سلام لصالح أوكرانيا.

قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف: "بالطبع ، ستتابع روسيا هذا الاجتماع نحن بحاجة إلى فهم الأهداف المحددة وما الذي سيتم مناقشته وأي محاولة لتعزيز تسوية سلمية تستحق تقييمًا إيجابيًا".

ومع ذلك، كرر بيسكوف أيضًا موقف موسكو بأنه لا يرى حاليًا أي أساس لإجراء محادثات سلام مع كييف، وذكر في اتصال هاتفي مع الصحفيين "نظام كييف لا يريد السلام طالما أنه يتم إستخدامه حصريا كأداة في حرب الغرب الجماعي مع روسيا."

حيث قد رفض الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي فكرة وقف إطلاق النار الآن الذي من شأنه أن يترك روسيا تسيطر على ما يقرب من خمس أراضي بلاده ويمنح قواتها الوقت لإعادة تجميع صفوفها بعد 17 شهرًا من الحرب الطاحنة.

اقرأ أيضا: ماكرون يدين الاضطرابات المناهضة لفرنسا في النيجر بعد الانقلاب