الطريق
الثلاثاء 30 أبريل 2024 05:18 مـ 21 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

حسام الحرباوي: وعد بوتين بشأن اتفاقية الحبوب سيجعل مصر مركزا لوجيستيا للتوزيع على مستوى العالم

الكاتب حسام الحرباوي
الكاتب حسام الحرباوي

أشاد الكاتب والخبير الإعلامي حسام راضي الحرباوي، بدور الرئيس السيسي والدولة المصرية في حل الأزمة الروسية الأوكرانية، مشيرا إلى أن الرئيس السيسي أكد لنظيره الروسي دعم مصر لسرعة إنهاء تداعيات الأزمة وتأثيرها على السلبي على اقتصاديات دول العالم وخاصة النامية منها.

وقال حسام الحرباوي، خلال لقائه الخاص بفضائية "النيل للأخبار"، إن الرئيس السيسي باعتباره الرئيس الحالي شارك في الوكالة الإنمائية للاتحاد الأفريقي "نيباد"، كونها الذراع التنموي للاتحاد، خاصةً فيما يتعلق بحشد الموارد المالية التي تمكن من تنفيذ المشروعات القارية الرائدة لأجندة أفريقيا التنموية 2063.

وأضاف الخبير الإعلامي، أن كل ذلك بالإضافة إلى تعزيز الجهود القائمة لتحقيق الاندماج القاري، بما فيها اتفاقية التجارة الحرة القارية، بالإضافة إلى دعم المبادرات الهادفة إلى تطوير التنمية في أفريقيا، لا سيما مشروعات البنية التحتية والتحول الصناعي".

وتابع حسام راضي، أن القمة تؤكد تقوية وتعزيز قدرات القارة الإفريقية لتحقيق الأمن الغذائي من خلال توفير الغذاء والأسمدة والتكنولوجيا الزراعية وآلية التمويل اللازم لها، لافتا إلى أن العلاقات الروسية الإفريقية شهدت تطورا ملحوظا في التجارة، حيث زيادة معدل المبيعات بنحو 35%، على الرغم من العقوبات المفروضة من الدول الغربية على موسكو.

ونوه بأن ملف الأمن الغذائي وإحياء اتفاق تصدير الحبوب أو توفير بديل له، كان على رأس أولويات القمة الثانية، خاصة مع تضرر العديد من البلدان الأفريقية من فشل الاتفاق الذي توسطت فيه الأمم المتحدة، ما هدد بمزيد من التداعيات السلبية على ملف الغذاء والأوضاع الاقتصادية الصعبة بالقارة السمراء.

وتابع حسام الحرباوي: "تسعى روسيا إلى تعميق تعاونها التجاري والاقتصادي مع دول القارة الإفريقية، لكسر حاجز الـ20 مليار دولار وبلوغ مستويات أعلى تتوافق مع تلك العلاقات، وكان اتفاق الحبوب سمح لأوكرانيا بتصدير الحبوب من موانئها المطلة على البحر الأسود مع استمرار الحرب؛ مستهدفًا التخفيف من أزمة الغذاء العالمية، ولكن موسكو رفضت تجديده على واقع العقوبات الغربية، في حين قال بوتين إن بلاده قادرة على تعويض صادرات الحبوب الأوكرانية إلى إفريقيا على أساس تجاري أو بشكل مجاني، خصوصا أنه يتوقع محصولا قياسيا هذا العام".

وأوضح أن هذه القمة هي تدشين لتنفيذ وعد بوتين بتوصيل الحبوب الروسية إلى أفريقيا، وتنفيذ هذا الوعد هو بداية لجعل مصر مركز توزيع الحبوب الروسية إلى كافة الدول الإفريقية، أي جعل مصر مركزا لوجيستيا لتداول الحبوب على مستوى العالم.