الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 11:12 مـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

روسيا تستعد لاستخدام الروبل في تسوية صادراتها الزراعية

الروبل الروسي
الروبل الروسي

قالت فيكتوريا أبرامشينكو نائبة رئيس الوزراء الروسي، اليوم الجمعة 28 يوليو 2023، إن روسيا سوف تقوم بدعوة مشتري صادراتها الزراعية على الدفع بالروبل الروسي، بدلاً من الدولار الامريكي، وذلك كوسيلة للالتفاف حول العقوبات الغربية.

وأوضحت فيكتوريا وفقا لـ "سي إن بي سي عربية"، أن الحكومة تعمل علي إعداد مسودة مرسوم من أجل تمكين المشترين من فتح حسابات خاصة بالروبل بهدف تحقيق ذلك الأمر، منوهة إلي أن المرسوم سوف يقوم بتسهيل وصول الدول الصديقة لسوق الغذاء، مع سداد ثمن المنتجات الغذائية بالعملات الوطنية.

وقامت بوصف ذلك بأنه أداة من أجل حماية المصدرين الروس والدول "الصديقة" لبلادها من ضغط العقوبات، مشيرة إلي اعتياد شركاء روسيا على تسلم الغذاء الروسي بجودة عالية بدون انقطاع، وسنواصل عمليات التسليم هذه.

يشار إلي أن روسيا تطالب منذ فترة طويلة بإعادة ربط بنكها الزراعي الحكومي بشبكة "سويفت" العالمية للمدفوعات التي تم استبعادها منها عقب الحرب مع أوكرانيا العام الماضي، حيث كان عدم استئناف ربطها بالشبكة أحد أسباب انسحابها من اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية عبر موانئ البحر الأسود الأسبوع الماضي.

وقام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في خطاب ألقاه بالقمة الأفريقية الروسية في سان بطرسبرج أمس الخميس، بتسليط الضوء على الحاجة إلى التحول إلى العملات الوطنية في المعاملات التجارية.

اقرأ أيضًا..عاجل.. البنك الأهلي المصري يجذب 3.5 مليار دولار حصيلة بيع الشهادات الدولارية