الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 01:24 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الولايات المتحدة تعلن حزمة مساعدات عسكرية بقيمة 345 مليون دولار لتايوان

تدريبات عسكرية تايوانية
تدريبات عسكرية تايوانية

أعلنت الولايات المتحدة، يوم الجمعة، عن تقديم مساعدات عسكرية بقيمة 345 مليون دولار لتايوان، في ما يعد أول حزمة رئيسية لإدارة بايدن تعتمد على مخزونات أمريكا الخاصة لمساعدة تايوان في مواجهة الصين، حيث ستسحب الحزمة من المخزونات الأمريكية الحالية من الأسلحة النارية والصواريخ وأنظمة الدفاع الجوي لتزويد تايوان بالأسلحة بشكل أسرع.

ووفقًا لمسؤولين أمريكيين تحدثا بشرط عدم الكشف عن هويتهما، ذكر إعلان البيت الأبيض أن الحزمة ستشمل الدفاع والتعليم والتدريب للتايوانيين، و سترسل واشنطن أنظمة دفاع جوي محمولة، ومعدات استخبارات ومراقبة، بالإضافة إلى أسلحة نارية وصواريخ.

يضغط المشرعون الأمريكيون على البنتاغون والبيت الأبيض لتسريع وصول الأسلحة إلى تايوان، والهدف هو مساعدتها في مواجهة الصين وردعها عن التفكير في الهجوم من خلال تزويد تايبيه بالأسلحة الكافية التي تجعل ثمن الغزو باهظًا للغاية.

وبينما احتج دبلوماسيون صينيون على هذه الخطوة، صرح مكتب التجارة التايواني في واشنطن أن قرار الولايات المتحدة "أداة مهمة لدعم الدفاع عن النفس لتايوان"، وتعهدت في بيان لها بالعمل مع الولايات المتحدة للحفاظ على "السلام والاستقرار والوضع الراهن عبر مضيق تايوان".

اقرأ أيضا: ماكرون يدين الاضطرابات المناهضة لفرنسا في النيجر بعد الانقلاب