الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 07:44 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مطار تايوان الرئيسي يتحول لساحة معركة لمحاكاة الغزو الصيني

مطار تايوان
مطار تايوان

أصبح مطار "تاويوان الدولي" في تايوان مسرحًا لمحاكاة الغزو الصيني، اليوم الأربعاء، للمرة الأولى على الإطلاق، حيث أجرى جيش الجزيرة تدريبات مكثفة لمنع أي هجوم محتمل من بكين.

تعتبر المطارات، سواء كانت مدنية أو عسكرية، أهداف أساسية، كما ظهر بوضوح من خلال محاولة موسكو في الاستيلاء على مطار هوستوميل في كييف في المراحل الأولى من غزوها العام الماضي.

وصرحت وزارة الدفاع الوطني لتايوان في وقت سابق إن التدريبات تهدف إلى اختبار التنسيق بين الفروع العسكرية وقدرات الاستجابة للطوارئ أثناء الغزو الصيني المحاكي.

مع تحليق طائرات الهليكوبتر العسكرية في السماء والجنود على مدرج المطار، عكست التدريبات المقامة في أكثر بوابات تايوان الدولية ازدحامًا كيف تستعد تايبيه لسيناريوهات متعددة في مواجهة المخاطر مع تزايد التخويف العسكري الصيني - والمخاوف التي تضخمت منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا العام الماضي .

يزعم الحزب الشيوعي الحاكم في الصين أن ديمقراطية الحكم الذاتي في تايوان هي أرضه، وقد أمضى عقودًا في محاولة عزلها دبلوماسيًا، ولم تستبعد بكين استخدام القوة للسيطرة على تايوان، وتمارس ضغطًا عسكريًا متزايدًا على تايبيه من خلال إرسال طائرات إلى منطقة دفاعها الجوي من جانب واحد وسفن حربية في المياه حول الجزيرة.

اقرأ أيضا: مئات من رجال الإطفاء يتبارون لإخماد حرائق الغابات في البرتغال