الطريق
الأحد 19 مايو 2024 11:32 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

زيلينسكي: تمديد الحظر على صادرات الحبوب الأوكرانية إلى الاتحاد الأوروبي «غير مقبول»

زيلنيسكي
زيلنيسكي

قال الرئيس فولوديمير زيلينسكي إن تمديد حظر الاتحاد الأوروبي على واردات الحبوب الأوكرانية إلى خمس دول بعد الموعد النهائي في منتصف سبتمبر سيكون "غير مقبول".

تعتزم خمس دول من وسط أوروبا طلب تمديد خلال اجتماع لوزراء الزراعة الـ27 بالاتحاد الأوروبي في بروكسل يوم الثلاثاء.

وجرى طرح الحظر الذي فرضته بولندا وبلغاريا والمجر وسلوفاكيا ورومانيا في شهر مايو، على واردات القمح الأوكراني والذرة وبذور اللفت وزيت عباد الشمس الأوكراني، ما أدى إلى توترات مع كييف.

واتفق وزراء الزراعة الخمسة خلال اجتماع سابق في وارسو على موقف مشترك قبل اجتماع الثلاثاء.

وقةل الوزير البولندي "روبرت تيلوس" إن الحظر كان له "تأثير جيد بشكل غير متوقع" من خلال السماح لمزيد من الحبوب الأوكرانية بالعبور لبلده في طريقها إلى أسواق أخرى بدلاً من بيعها في بولندا.

وتسببت الحبوب الأوكرانية الرخيصة في انخفاض أسعار المنتجات الزراعية المحلية، مما أثار احتجاجات في وقت حساس بشكل خاص في بولندا، حيث من المقرر إجراء انتخابات برلمانية في وقت لاحق من هذا العام.

تولت بولندا زمام القيادة في المحادثات بين الدول الخمس والاتحاد الأوروبي، لكن المناقشات حول تجديد الحظر تأتي في وقت حساس للغاية بالنسبة لأوكرانيا، حيث انسحبت روسيا الأسبوع الماضي من اتفاق توسطت فيه الأمم المتحدة وتركيا يسمح بتصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود.

ومنذ ذلك الحين، صعدت روسيا هجماتها على الموانئ الأوكرانية والبنية التحتية للحبوب، ما أدى إلى ارتفاع الأسعار العالمية.

وصف رئيس الوزراء الأوكراني الأسبوع الماضي حظر بولندا على المنتجات الزراعية لبلاده بأنه "خطوة غير ودية تؤثر بشدة على الأمن الغذائي العالمي والاقتصاد الأوكراني".

اقرأ أيضا: الحرب الروسية الأوكرانية.. مقتل صحفي مع بدء استخدام القنابل العنقودية