الطريق
الخميس 9 مايو 2024 07:28 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ذوبان أكبر حفرة في العالم بسبب ارتفاع درجات الحرارة

ذوبان أعمق حفرة في العالم_مصدر الصورة_رويترز
ذوبان أعمق حفرة في العالم_مصدر الصورة_رويترز

كشفت لقطات مذهلة بطائرة دون طيار تفاصيل فوهة باتاجيكا التي يبلغ طولها كيلومترا واحدا في أقصى شرق روسيا، وتشكل أكبر حفرة في العالم من التربة الصقيعية، وفقا لما جاء برويترز.

وأظهر مقطع الفيديو مستكشفان يتسلقان عبر تضاريس غير مستوية عند قاعدة المنخفض، تتميز بأسطح غير منتظمة وروابي صغيرة، والتي بدأت تتشكل بعد إزالة الغابة المحيطة في الستينيات وبدأت التربة الصقيعية تحت الأرض في الذوبان، مما تسبب في غرق الأرض.

وقال إريل ستروشكوف، أحد السكان المحليين ومستكشف الحفرة، بينما كان يقف على حافة الحفرة نحن السكان المحليون نسميها الكهف، مشيرًا إلى أنه قد تطور في السبعينيات، في البداية كوادي ثم بالذوبان في حرارة الأيام المشمسة بدأ في التوسع.

وقال العلماء، إن روسيا تسخن بمعدل 2.5 مرة على الأقل من بقية العالم، الأمر الذي يؤدي إلى ذوبان التندرا المتجمدة منذ فترة طويلة والتي تغطي حوالي 65% من مساحة اليابسة في البلاد وتطلق غازات الدفيئة المخزنة في التربة المذابة.

وأشارت الصحيفة إلى السكان المحليين في جمهورية سخا الروسية يطلقون عليها اسم "بوابة العالم السفلي"، كما يسميها البعض بالاسم العلمي لها "ركود هائل".

وقال نيكيتا تاناناييف، الباحث الرئيسي في معهد ميلنيكوف بيرمافروست في ياكوتسك، إنه على الرغم من أنه قد يجذب السياح، فإن توسع الركود علامة تدل على الخطر.

اقرأ أيضًا: «خلي بالك».. مخاطر تناول الماء البارد مع ارتفاع درجات الحرارة