الطريق
الخميس 2 مايو 2024 09:24 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الولايات المتحدة توسع التعاون الدفاعي مع أستراليا لمواجهة الصين

اتفقت الولايات المتحدة وأستراليا على توسيع الوجود العسكري الأمريكي في القارة الجنوبية، وتعزيز التعاون الدفاعي في مواجهة الصين.

أعلن وزيرا دفاع الدولتين يوم السبت، في بريزبين أن التغييرات تشمل زيارات أكثر تواترا وأطول للغواصات الأمريكية إلى أستراليا، وتناوب منتظم لمراكب مائية تابعة للجيش الأمريكي والتعاون في إنتاج الصواريخ الموجهة. وفق وكالة فرانس برس

قال وزير الدفاع الأسترالي ريتشارد مارليس إن العلاقة بين الولايات المتحدة وأستراليا "لم تكن أبدًا في وضع أفضل مما هي عليه الآن" حيث قدم قائمة من الجهود لتعزيز التعاون.

ووصف وزير الخارجية بيني وونغ واشنطن بأنها "أقرب شريك استراتيجي للبلاد".

كما أعلن البلدان عن خطط لمزيد من التعاون في قضايا الفضاء بالإضافة إلى تكثيف اندماج اليابان في التخطيط العسكري.

وتوقفت مناورات "تاليسمان سيبر" بعد أن تحطمت طائرة هليكوبتر تابعة للجيش الأسترالي في المياه قبالة الساحل الشمالي الشرقي للبلاد في وقت متأخر من مساء الجمعة. قال مارليس يوم السبت إن عملية البحث والإنقاذ جارية لأربعة من أفراد الطاقم الذين كانوا على متن MRH90، مضيفًا "نأمل بشدة في الحصول على أخبار أفضل". ومن المتوقع استئناف التدريبات.

قالت وزيرة الجيش الأمريكي كريستين ورموت إن حجم تدريبات تاليسمان سابر من المرجح أن يكون له "تأثير رادع كبير" على الصين لأنها تدرس ما إذا كان بإمكانها أخذ تايوان بالقوة.

عززت أستراليا والولايات المتحدة علاقاتهما الأمنية بشكل كبير منذ عام 2021 في مواجهة المنافسة الاستراتيجية المتزايدة بين واشنطن وبكين. في حين أن الصين هي أكبر شريك تجاري لأستراليا بهامش كبير، فإن واشنطن وكانبيرا لديهما تحالف طويل الأمد يعود تاريخه إلى الحرب العالمية الثانية. كلا البلدين عضوان في تحالف العيون الخمس لتبادل المعلومات الاستخباراتية، إلى جانب كندا ونيوزيلندا والمملكة المتحدة.

في سبتمبر 2021، انضمت أستراليا والولايات المتحدة إلى المملكة المتحدة لتشكيل شراكة أمنية جديدة تُعرف باسم AUKUS، والتي بموجبها ستساعد الحكومتان البريطانية والأمريكية كانبرا في بناء أسطول من الغواصات التي تعمل بالطاقة النووية وصيانته بحلول عام 2030. تحت إشراف الجامعة الأمريكية في كوسوفو، ستتعاون الحكومات الثلاث أيضًا لتكثيف جهودها البحثية في المجالات ذات الأهمية الاستراتيجية، مثل الحوسبة الكمومية والذكاء الاصطناعي.

منذ أن تولت حكومة حزب العمال يسار الوسط السلطة في مايو 2022، أعلنت أستراليا أيضًا عن العديد من عمليات الشراء الرئيسية لمعدات عسكرية من الولايات المتحدة تقدر قيمتها بنحو 10 مليارات دولار، بما في ذلك 20 طائرة نقل من طراز C-130J Hercules و 220 صاروخ Tomahawk وحوالي 40 طائرة هليكوبتر من طراز Black Hawk.

وفي حديثه في مؤتمر صحفي في بريزبين يوم السبت بعد الاجتماعات، قال أوستن إن الولايات المتحدة تخطط لتأسيس منطقة "للدعم اللوجستي الدائم".

قال أوستن إن الولايات المتحدة ملتزمة بتسريع وصول أستراليا إلى "الذخائر ذات الأولوية" من خلال عملية اقتناء مبسطة، وأضاف أوستن أنه يريد توسيع التعاون الثلاثي بين الولايات المتحدة وأستراليا واليابان، بما في ذلك تدريب F-35.

كثفت الولايات المتحدة وأستراليا أيضًا جهودهما الدبلوماسية في المحيط الهادئ خلال الاثني عشر شهرًا الماضية، بعد الإعلان المفاجئ في أبريل 2022 عن توقيع الحكومة الصينية اتفاقية أمنية مع جزر سليمان.

ونتيجة لذلك، زاد الدبلوماسيون الأمريكيون والأستراليون، بمن فيهم وزير الخارجية أنطوني بلينكين ووزير الخارجية وونغ، من انتظام زياراتهم إلى المنطقة. في حديثه خلال افتتاح سفارة جديدة في تونغا يوم الأربعاء، اتهم بلينكين الحكومة الصينية بسلوك "إشكالي متزايد" في المنطقة، بما في ذلك مزاعم "الأنشطة الاقتصادية المفترسة".

كما قام أوستن بزيارة إحدى جزر المحيط الهادئ في طريقه إلى أستراليا، ليصبح أول وزير دفاع أمريكي يزور بابوا غينيا الجديدة.

اقرأ أيضًا.. «الذكاء الاصطناعي» والكذب على العقل البشري

موضوعات متعلقة